جماعة أيت ملول تحقق أعلى معدلات الشفافية والمشاركة المواطنية

احتلت جماعة أيت ملول الرتبة الأولى على التوالي لسنتي 2022 و 2023 في تقرير حديث أعده بشراكة وتمويل من الاتحاد الأوروبي، مركز طفرة”، وهو مركز أبحاث مغربي يهدف إلى جمع وتحليل البيانات المتعلقة بالعمل العمومي والمشاركة المواطنة في المغرب تحت عنوان “تطبيق الحق في الحصول على المعلومات.. مؤشر الحد الأدنى من البيانات الخاص بالجماعات الترابية”.
وقدم التقرير تحليلا للنشر الاستباقي للبيانات العامة من قبل الجماعات الترابية والجهات والعمالات ومجالس العمالات، وغطت الدراسة جميع الجهات والعمالات والأقاليم وكذا 81 جماعة يفوق عدد سكانها 50 ألف نسمة.
وتقف هذه الدراسة على مدى نشر الجماعات للمعلومات بطريقة استباقية، وفقاً لــ “مؤشر الحد الأدنى من البيانات” الذي يعتبر وسيلة قياسية من إعداد مؤسسة “TAFRA” الخاص بالجماعات الذي يأخذ بعين الاعتبار التوفر على موقع الكتروني وتحيّين مستمر للمعلومات وبسط مشاركتها للعموم وفق معايير “المشاركة المواطنة” و “المالية العامة” و “الحكامة الترابية” والمقررة بموجب الالتزامات القانونية والتنظيمية إضافة إلى التوصيات الصادرة عن الهيئات الدولية وطبقا لما ينص عليه دستور المملكة والقانون 31-13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة، والقانون 113-14 المنظم للجماعات الترابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى