حادثة سير تفضح جرائم اختطاف

متورطان اختطفا خمس فتيات ورجلا واستوليا على مركباتهم وأدخلاها لنظام “درايفر”


تطابقت شكايات خمس فتيات ورجل باختطافهم واحتجازهم وسرقة سياراتهم ورميهم بالخلاء. لكن لم يعتقد الأمن والدرك أن حادثة سير على الطريق السريع بين الرباط وسلا، ستطيح بعضوي العصابة. ضمن هذه القصة سيكتشف المحققون أن مرتكبي الحادثة موضوع شكايات بالرباط وتمارة والهرهورة وعين اعتيق، وأنهما أدخلا السيارات لنظام التطبيقات الذكية لتسهيل جرائمهما.

استنفر التبليغ عن فتاة تقود عصابة رفقة شاب، يلقب ب”طوطو” ويقطن بحي سيدي يحيى زعير، مختلف مصالح الأمن بالرباط والدرك بتمارة، لأنهما ينفذان جرائم اختطاف وسرقات تحت طائلة التهديد بالسلاح الأبيض، على متن سيارة مسروقة من نوع “كيا بيكانتو”.
فتحت أكثر من مصلحة جلسات استماع إلى الضحايا، ووجهت الأبحاث نحو مصالح الشرطة القضائية الولائية بأمن الرباط، كما أنجزت مصالح الدرك الملكي بتمارة وعين اعتيق والمركز القضائي، في يوليوز الماضي، أبحاثا في شكايات تطابقت وقائعها.
وظلت الشرطة القضائية تتعقب مسارات المتورطين لكن دون جدوى، رغم اكتشاف ضباط تحقيق أن “طوطو” يقود سيارة من نوع “كيا بيكانتو” ويستعملها رفقة زعيمة العصابة في جرائم خطيرة، وبأنه اقتنى كمية من الكوكايين من وكر بارون بحي “القامرة” دون أن يسقط في أيديهم.

انقلاب سيارة العصابة
أخبرت مصالح أمن الرباط على وجه الاستعجال بأن سيارة كانت قادمة من حي يعقوب المنصور بالعاصمة، نحو سلا الجديدة، وبأنها انقلبت على مستوى الطريق السريع، بعدما تعرضت لانزلاق، وأن سائقها ومرافقته وطرف ثالث لاذوا بالفرار.
توجه أفراد الشرطة على وجه السرعة نحو الغابة المحاذية للطريق السريع الفاصل بين العدوتين، وبعد وصولهم، اكتشفوا فرار الأشخاص الثلاثة منها، فاعتقد رجال الشرطة بأن سيارتهم غير متوفرة على تأمين أو الوثائق القانونية.

اقتحام الغابة
اقتحم عناصر الشرطة الغابة بحثا عن المتورطين في حادثة السير، وبعد إيقاف اثنين منهم لاذ طرف ثالث بالفرار.
نقل الموقوفان (فتاة ورجل) إلى مقر التحقيق، وعمل أفراد التدخل على تنقيط اسم المركبة، لكن المفاجأة كانت صادمة.

السيارة مسروقة
اكتشف أفراد الأمن بالصدفة أن السيارة المحجوزة من مسرح حادثة السير، مصرح بسرقتها لدى مصالح درك عين اعتيق، وأن الفاعلين الموقوفين أمامهم، ليسوا سوى صيد ثمين فضحته الحادثة، بعدما حيرا مصالح درك عين اعتيق وتمارة والهرهورة ودوائر أمنية بحي يعقوب المنصور والمحيط بالرباط، بعد التصريح بمعطيات متقاربة من حيث المضمون.

عمليات هوليودية
جمعت الضابطة القضائية مختلف الشكايات، فتبين لها ارتكاب الفاعلين عمليات هوليودية، بدأت بالاستيلاء على سيارة من نوع “رونو ميغان”، بعدما توقف لهما الضحية الأول بحي القبيبات بالرباط، حينما أشارت إليه الفتاة بيديها، وبعدها حمل صاحب السيارة شريكها “طوطو”، وطلبا منه إيصالهما إلى تمارة مقابل 70 درهما، وبعد توقفه بتمارة طلبا منه الاستمرار نحو عين اعتيق، بعدما تحججا بالبحث عن شقيق أحدهما بمنطقة خلاء، وبعدها استوليا على سيارته بعد وضع سكين على رقبته، ولاذا بالفرار بطريقة هوليودية تاركينه في وضع مزر، إذ يعاني ضعف البصر، وبعدها تخليا عن سيارته بحي الرياض بالرباط.
سيارة “كيا بيكانتو”
أظهرت الأبحاث أن الجانيين كانا يبحثان عن صاحبات سيارات “كيا بيكانتو”، وبدآ تطبيق فكرتهما من الضحية الثانية، ويتعلق الأمر بفتاة صعدت سيارتها من نوع “كيا بيكانتو” فاعترضتها زعيمة العصابة لتطلب منها حملها، بحجة سقوط حافظة نقودها في غفلة منها، وفور انطلاقتهما أشار لهما شخص وهو مسرع نحوهما، لتطلب المتهمة من صاحبة السيارة التوقف لشقيقها لحمله معهما، بعدما كان تائها وحاولت الاتصال به هاتفيا دون جدوى، وبعد وصولها إلى منطقة مظلمة، أشهرا في وجهها سكينا ورماها، بعدما استوليا على سيارتها ومبلغ مالي قدره 3800 درهم.

الخروج من نفق تحت أرضي
أما الضحية الثالثة، وهي فتاة كانت بدورها على متن سيارة من “كيا بيكانتو”، وفجأة خرج لها الفاعلان من نفق تحت أرضي مؤد إلى عين اعتيق، ووجهت لها زعيمة العصابة تهديدها بعبارة “اعطيه تلفون بلا منهبطوا لعندك” واستجابت لطلبهما، كما تعرضت الضحية الرابعة للاختطاف والاحتجاز والاستيلاء على سيارتها هي الأخرى من نوع “كيا بيكانتو”، واحتفظ عضوا العصابة بسيارة واحدة، فيما تخلصا من السيارات المسروقة.
“درايفر”
فيما الضحية الخامسة طلبت عبر تطبيق “داريفير” سيارة نقل، وحضرت زعيمة العصابة وشريكها، وبعدها حملاها جلست المتورطة إلى جانب الضحية بالمقاعد الخلفية، وهددتها بسكين لتستولي على حقيبتها اليدوية وهاتف من نوع “آيفون بروماكس” ونظارات طبية ومبلغ 40 درهما، أما المشتكية السادسة فطلبت هي الأخرى عبر تطبيق “درايفير” سيارة، لتحضر سيارة “بيكانتو” على متنها المتورطان وطلبت منهما التوجه نحو مركب تجاري بطريق زعير، لكنهما غيرا الوجهة والتقطت الضحية صورة لتطبيقهما فجرى تجريدها من هاتفها وسلسلة عنق من الذهب وخاتم ومبلغ 600 درهم، وحاولت المتورطة الاعتداء عليها بسكين لكنها فشلت وكالت لها السب والشتم ورمتها.

عقوبات صارمة
أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالرباط، عقوبة 25 سنة في حق عضوي العصابة، كان ل”طوطو” نصيب 15 سنة سجنا نافذا، بحكم سوابقه في سبع قضايا ترتبط بالاتجار في المخدرات وتكوين عصابة إجرامية والسرقة، أما الفتاة صاحبة الفكرة، فأدينت بعقوبة عشر سنوات سجنا نافذا.

ع الحليم لعريبي

الصباح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى