إطلاق 34 مركزا صحيا جديدا في جهة سوس ماسة: خطوة هامة نحو تعميم التغطية الصحية الشاملة

بناءً على توجيهات جلالة الملك محمد السادس، حفظه الله ورعاه، تم افتتاح 34 مركزا صحيا جديدا، حضريا وقرويا، في جهة سوس ماسة، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى إصلاح المنظومة الصحية الوطنية وتعزيز التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية.

شملت هذه المبادرة:

عمالة إنزكان آيت ملول: 3 منشآت صحية جديدة، تشمل مركزا حضريا من المستوى الأول (ارحالن) ومركز قروي من المستوى الثاني (ازرو) ومستوصف قروي (دار بن الشيخ).
إقليم تيزنيت: 12 مؤسسة صحية جديدة، تشمل 9 مراكز صحية حضرية وقروية و 3 مستوصفات صحية.
إقليم تارودانت: 8 منشآت صحية جديدة، تشمل مركزا قرويا من المستوى الثاني (القصيبة) و 5 مراكز صحية قروية من المستوى الأول (تازمورت، امليل، الخنافيف، وسيدي بوموسى) و 3 مستوصفات صحية قروية (بوخشبا، العصلا، وسيدي موسى).

إقليم اشتوكة أيت باها: 6 مؤسسات صحية جديدة، تشمل مركزين صحيين قرويين من المستوى الثاني (بلفاع وسيدي عبد الله) و 4 مستوصفات قروية (تدارت، إمزيلن، توزوين، والزاو).
عمالة أكادير إداوتنان: 5 مراكز صحية ومستوصف صحي قروي، تشمل مركزين حضريين من المستوى الأول (السلام وتدارت) ومركز حضري من المستوى الثاني (تيكيوين) ومركز قروي من المستوى الثاني (أمسكرود) ومستوصف صحي (بوسحاب).

تتميز هذه المراكز الصحية الجديدة بما يلي:

تتبع الجيل الجديد من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية.
تقدم خدمات صحية متنوعة وسلة علاجات شاملة.
تضمن تعزيز العرض الصحي على مستوى جهة سوس ماسة.
تساهم في تقريب الخدمات الصحية من المواطنين.
تُعد هذه المبادرة خطوة هامة نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية لجميع المواطنين في المغرب.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قد عملت على تعبئة موارد بشرية مؤهلة لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية وتحديث وتجهيز هذه المؤسسات الصحية بأحدث التجهيزات والمعدات الطبية.
بهذه الإنجازات، يواصل المغرب مسيرته نحو تحقيق نظام صحي عادل وشامل يلبي احتياجات جميع المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى