ولاية سوس ماسة تحتفل بالذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إدا وتنان، السيد سعيد أمزازي، يترأس الاحتفالات بالذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بتاريخ 18 ماي 2005.

خلدت ولاية سوس ماسة، عمالة أكادير داوتنان، اليوم السبت 18 ماي 2024، الذكرى 19 على انطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحت شعار “ألف يوم الأولى: أساس مستقبل أطفالنا”.

ترأس أشغال هذا اللقاء، الذي حمل رسالة قوية حول أهمية الاستثمار في الرأسمال البشري منذ سن مبكرة، السيد سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير داوتنان، بحضور نخبة من الفاعلين في مختلف مجالات التنمية، من رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية، وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ومنتخبين، وممثلات وممثلي فعاليات المجتمع المدني.

وأعرب السيد الوالي في كلمته بهذه المناسبة عن سعادته بهذا الحدث الخاص، الذي يتيح للجميع فرصة التأمل في إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وآثارها الإيجابية على العنصر البشري في بلادنا.

وأكد السيد الوالي أن المرحلتين الأولى 2005-2010 والثانية 2011-2018 قد مكنتا من تغطية جزء كبير من العجز المسجل على مستوى الولوج إلى البنيات التحتية والخدمات الأساسية.

وذكر أن المرحلة الثالثة 2019-2023 من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أشرف جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على انطلاقتها يوم الأربعاء 19 شتنبر 2018، سعت إلى تحصين المكتسبات، وتجاوز معيقات التنمية البشرية،

إنجازات ملموسة ورهانات مستقبلية:

شكل هذا اللقاء مناسبة لتقييم مسار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في جهة سوس ماسة، وإبراز الإنجازات التي تحققت على أرض الواقع. فقد تم إنجاز 414 مشروعا بغلاف مالي إجمالي قدره 616 مليون درهم، ركزت بشكل أساسي على تدارك الخصاص في البنيات التحتية والخدمات الأساسية، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وتحسين الدخل وإدماج الشباب، ودعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

ولكن، لم تقتصر المبادرة على هذه الإنجازات، بل حرصت على إيلاء اهتمام خاص لتنمية الطفولة المبكرة، باعتبارها حجر الأساس لبناء مستقبل واعد للأجيال القادمة. فقد تم توزيع أطقم خاصة للأمهات والرضع، وتجهيز مراكز صحية في الوسط القروي لتحسين الخدمات الصحية المقدمة للأمهات والأطفال.

مسؤولية مشتركة ومستقبل واعد:

وعلى الرغم من الإنجازات التي تحققت، لا تزال هناك تحديات تواجه تنمية الطفولة في المغرب، خاصة فيما يتعلق بمعدلات وفيات الرضع المرتفعة، وتأخر النمو والسمنة لدى الأطفال.

وتماشيا مع الوعي بأهمية الاستثمار في الطفولة المبكرة، أعلنت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عن إطلاق حملة تواصلية وطنية حول الـ 1000 يوم الأولى من الحياة، بالتعاون مع وزارة الصحة، لتعزيز الوعي بأهمية هذه المرحلة.

وختاماً، أكد السيد سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير داوتنان، على أن مسؤولية تنمية الطفولة المبكرة تقع على عاتق الجميع، من حكومة ومجتمع مدني وقطاع خاص، داعيا إلى مواصلة الجهود لتحقيق المزيد من التقدم في هذا المجال، وضمان مستقبل واعد للأجيال القادمة.

كلمة والي جهة سوس ماسة السيد سعيد أمزازي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى