محمد ختوش مدير المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية السياحية بورزازات في لقاء خاص

الرأي24 – عادل الحصار

في إطار تسليط الضوء على مدينة ورزازات، ومن خلال زيارة ميدانية للمدينة للتعريف بما تزخر به من إمكانيات سياحية وثقافية ورياضية، كان لنا لقاء مع السيد محمد ختوش، مدير المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية السياحية، لغرض التعريف بالمعهد والإمكانيات المتاحة للطلبة لتكوين احترافي يسهم في رفع مستوى الكفاءة والمهارة المهنية للشباب الراغبين في دخول سوق العمل في مجال السياحة والفنادق.

ومن جانبه، أكد محمد ختوش أن المعهد الذي تأسس في عام 1988 يشهد الآن تغييرًا جذريًا، خاصة بعد الاستفادة من دعم صندوق تحدي الألفية. وأضاف أن دور المعهد يتمثل في التخصص والمهنية وإدماج الشباب في سوق العمل، مشيرًا إلى أن عدد المستفيدين من خدمات المعهد يصل إلى 456 متدربًا ومتدربة في عدة تخصصات، مثل تقني خدمة المطعم، والطبخ، وتقني في التكوين الجديد، وهي تخصصات تلبي احتياجات سوق العمل.

وأضاف أنه تم إضافة تخصصات جديدة هذا العام تشمل السياحة الإلكترونية، وإدارة ورقابة الاستغلال السياحي والفندقي والمطاعم، والطهي المغربي التقليدي، وتصميم ومرافقة مشاريع السياحة البيئية، ودليل الأماكن الطبيعية، وإدارة هندسة المطاعم.

وأشار إلى أن هذه التخصصات جاءت استجابة لمتطلبات السوق، موضحًا أن المعهد يتوفر على معدات حديثة، وأن نسبة التدريب العملي تصل إلى 80 في المائة، ويعتبر المعهد مثالاً لفندق عالي الجودة بجميع المواصفات.

وأكد مدير المعهد أنه يستجيب لطموحات الرؤية 2030 ويعمل جاهدًا على تنفيذ استراتيجية وزارة السياحة في مجال التدريب الفندقي والسياحي، متماشيًا مع الرؤية السياحية للفترة من 2023 إلى 2026.

وأشار إلى أن المعهد يعمل على الاستجابة لاحتياجات سوق العمل ليس فقط على مستوى جهة درعة تافيلالت، بل على المستوى الوطني، بهدف المساهمة بفعالية في تطوير الكفاءات المهنية في مجال السياحة والفنادق من خلال التدريب والتعليم المستمر.

وفي ختام كلمته، شكر السيد ختوش الزائرين على الزيارة، وعبر عن شكره لمديرية التدريب بوزارة السياحة، نظرًا للأهمية الكبيرة التي توليها للمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية في ورزازات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى