جمعية المخترعين تعتمد أسماء 42 مخترعا إمارتيا صغيرا لإكسبو أصحاب الهمم بدبي

دبي – عبدالرحمن نقي

 

اعتمد مجلس إدارة جمعية المخترعين الإماراتية، برئاسة سعادة المهندس المخترع أحمد عبدالله مجان، رئيس الجمعية، أسماء 42 مخترعًا إماراتيًا صغيرًا للمشاركة في جناح الجمعية في معرض وفعاليات “إكسبو أصحاب الهمم الدولي 2024″، والذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مطارات دبي، الرئيس الأعلى، الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، خلال الفترة من السابع وحتى التاسع من أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي.

وأشاد سعادة المخترع مطر المهيري، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، بتعاون مدارس الدولة والمشرفين في ترشيح الطلبة المخترعين المواطنين للمشاركة في جناح الجمعية في المعرض، وهم: علي حميد اللوغاني، شريفة محمد الهوتي، موزة محمد الهوتي، يوسف صديق الريسي، أفنان علي اللوغاني، حصة أحمد صديق البلوشي، علي بدر البلوشي، سارة محمد عمر، ريمان عبدالله إبراهيم، علي أحمد الكعبي، منصور عبدالله الكتبي، زايد عوض النعيمي، أفنان هيثم الأحمد، قصايد هاشم الزرعوني، حمدان عبدالكريم، علي سليمان الخطيبي الكعبي، نهيان محمد الرقباني، راشد حمد النقبي، أمينة أحمد، الدانة علي الحمودي، مي محمد الجسمي، ناصر عبدالله الشحي، الريم حسن سعيد، فاطمة سعيد علي، عذاري جمعة، محمد حمد الطاهر، شيخة عبدالرحمن الزعابي، راشد شاهين الشامسي، سيف سالم المرزوقي، محمد راشد الحفيتي، عبدالرحمن يونس الفيل، حصة سعيد العبدولي، عائشة أحمد الطنيجي، وديمة هاني العوضي، أحمد محمود يوسف، راشد أحمد العيسى، مريم أحمد الطنيجي، وديمة سالم الدهماني، حمدة علي الشرفاء، عائشة بن بدر، سجى أحمد الزيودي، وسيف إسماعيل الرئيسي.

وأشاد المهيري بالدعم اللامحدود الذي يقدمه سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم لبرامج الارتقاء بأصحاب الهمم، وتشجيعه لأعضاء الجمعية خلال لقائه معهم العام الماضي على أهمية تسخير اختراعاتهم لخدمة ومساعدة أصحاب الهمم وسد احتياجاتهم.

وكشف المهيري أن المعرض سيشهد خلال أيامه الثلاثة تنظيم “تحدي أحمد بن سعيد آل مكتوم للاختراع” تقديرًا لرعاية سموه، حيث سيتم منح ثلاث جوائز يومية باسم سموه للفائزين من المخترعين الصغار.

وأكد المهيري على أهمية أن تعكس المشاركة الدور الذي تسعى الجمعية لتحقيقه في الارتقاء بالمخترعين، خصوصًا من أصحاب الهمم، من خلال تطوير مهاراتهم الفنية عبر إقامة الدورات المتخصصة والمؤتمرات والمعارض والملتقيات ذات الصلة، وتوفير كافة السبل لدعمهم إعلاميًا وفنيًا وقانونيًا، بما يتوافق مع رؤية الجمعية في أن تكون الأفضل عالميًا في تبني الأفكار العلمية والعملية التي تخدم المجتمع وتحقق طموح المخترعين والمبتكرين.

وأشار المهيري إلى رسالة الجمعية في بناء منظومة وطنية للمخترعين والمبتكرين، وتحفيزهم وتشجيعهم على تحويل أفكارهم الإبداعية إلى استثمار يخدم المجتمع. كما شدد الاجتماع على دعوة أعضاء الجمعية، العاملين والمنتسبين والطلاب، لتقديم اختراعاتهم الداعمة لأصحاب الهمم أو ممن ينتمون إليهم.

وقال المهيري إن الجمعية تسعى من خلال هذه الفعاليات إلى تحقيق أهدافها، بالتركيز على دور المخترع في المجتمع وجعله مثالاً يُحتذى به، وتعمل على إيجاد رواد من الشباب المخترعين في مختلف المجالات. كما تسعى الجمعية إلى إنشاء سجل وطني وجوائز في مجالات الاختراعات المختلفة لتحفيز وتشجيع الابتكارات الوطنية.

وتهدف الجمعية إلى دعم برامج إعداد وتطوير وتدريب الكوادر المتخصصة في مجال الاختراعات، وتنمية واستثمار الاختراعات ذاتها أو بالشراكة مع الآخرين، وتقديم الاستشارات للجهة المنظمة للمعرض والجهات الحكومية وغير الحكومية في مجالات الاختراعات. كما تقوم الجمعية بإصدار مواد إعلامية متخصصة لنشر المعرفة والوعي في مجال الاختراع، وتتبنى برامج علمية متخصصة لتأهيل الشباب للوصول إلى اختراعات تفيد البشرية، بالتعاون مع المؤسسات التعليمية والجهات ذات العلاقة والهيئات الرسمية الأخرى، وتمثيل المخترعين الإماراتيين في المحافل الدولية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى