الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين تُعبّئ 176 مركزا لامتحان البكالوريا في سوس ماسة

قام والي جهة سوس ماسة، السيد أحمد حجي، اليوم الاثنين10 يونيو 2024، بزيارة تفقدية لمراكز امتحانات البكالوريا بمدينة أكادير، بهدف الاطلاع على سير الامتحانات والإجراءات المتخذة لضمان نزاهتها وسلامتها، وكذلك الوقوف على عملية رقمنة الشهادة.

وشملت هذه الزيارة التفقدية، التي كان خلالها مرفوقا بالسيدة وفاء شاكر مديرة الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة بمعية السيد الكاتب العام لعمالة أكادير إداوتنان، والسيد المدير الإقليمي لأكادير إداوتنان، مركزي الإمتحان بثانوية الإدريسي التقنية، والثانوية الإعدادية عبد الكريم الخطابي بالمديرية الإقليمية اكادير إداوتنان .

وخلال زيارته لمركز امتحان الثانوية التقنية الادريسي، قدمت السيدة وفاء شاكر مديرة الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة المعطيات الجهوية المرتبطة بهذا الاستحقاق الوطني، سواء ما تعلق بالإجراءات والتدابير التنظيمية والتربوية التي اتخذتها الاكاديمية الجهوية لضمان تكافؤ الفرص بين المترشحات والمترشحين، فضلا عن العمليات المرتبطة بجودة تدبير العمليات الخاصة بهذه المحطة الإشهادية الهامة.

وأوضحت السيدة مديرة الأكاديمية المجهودات التي تباشرها الوزارة في إطار رقمنة شهادة الباكالوريا.

وفي مركز ثانوية عبد الكريم الخطابي، قام السيد الوالي والوفد المرافق له بزيارة عدد من قاعات الإجراء، خصوصا قاعة تضم المترشحات والمترشحين من التلاميذ في وضعية إعاقة، والمستفيدين من عملية تكييف الامتحان أو ظروف الإجراء.

ويبلغ عدد المترشحات والمترشحين بالسّنة الثانية بكالوريا ما مجموعه 34317 مترشحة ومترشحا، منهم 18360 إناثا، بنسبة % 54، فيما يصل مجموع عدد المترشحين الأحرار،8031 منهم 4073 أنثى بنسبة 51% .

أما بخصوص المترشحين في وضعية إعاقة، والذين يستفيدون حسب نوع ودرجة الإعاقة من صيغ تكييف ظروف إجراء الاختبار والتصحيح، والتّكييف برسم دورة يونيو 2024 قد بلغ مجموعه 169 مترشحة ومترشحا.

جهود الأكاديمية الجهوية

وقد عبأت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة 176 مركزا للإجراء، وخصصت 2550 قاعة لإجراء الامتحانات. كما تم تخصيص 33 مركزا للمترشحين الأحرار، ومركز واحد للمؤسسات السجنية.

حرص على سير الامتحانات في ظروف مريحة ونزيهة

وتأتي هذه الزيارة التفقدية من قبل السيد الوالي للتأكيد على حرص السلطات على سير امتحانات البكالوريا في ظروف مريحة ونزيهة، وتوفير جميع الشروط اللازمة لضمان تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى