متابعة

تم يوم الجمعة المنصرم، تسليم مجموعة من الآليات والمعدات التقنية لتنقية أعشاش النخيل، لفائدة خمس تعاونيات فلاحية ينتمي أعضاؤها لواحات أيت منصور، التابعة للجماعة الترابية “أفلا إيغير” بإقليم تيزنيت.

وتندرج هذه المبادرة في إطار البرنامج الخاص بخلق قطب فلاحي وتنمية واحات أيت منصور، الذي يشرف عليه المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، بتعاون مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر أركان( أندزوا)، والغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة.

وأوضح السيد جواد بحاجي، المدير العام للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، أن حصيلة تدخلات المكتب خلال سنتي 2019و 2020 تكللت بحصيلة إيجابية، مبرزا أنه تم خلال هاتين السنتين تنظيم خمس ورشات لتحديد أولويات عمليات الاستشارة الفلاحية، وأزيد من 30 زيارة تأطيرية في مجال الزراعة البيولوجية، وكذا دعم قدرات التعاونيات، والحفاظ على الموارد الطبيعية للوحات.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه تم أيضا تنظيم 16 يوما تكوينيا حول عدة مواضيع من قبيل زراعة النخيل، وأهمية انشاء التعاونيات الخدماتية الفلاحية، وعملية الجني والتخزين، إلى جانب إنجاز “مدرسة حقلية” حول تقنيات إنتاج الخضروات، والنباتات العطرية والطبية البيولوجية.

وفضلا عن اقتناء مجموعة من المعدات الفلاحية الخاصة بتنقية اعشاش النخيل، تم تنظيم 80 يوما تحسيسيا في مجالات الزراعة العضوية والفلاحة الإيكولوجية، وتدبير وتثمين منتوجات الواحة، مشيرا إلى أن الميزانية الاستثمارية التي خصصت لهذه الغاية بلغت 1 مليون و 225 ألف درهم، ووصل عدد المستفيدين أزيد من 3 آلاف فرد.

أما بخصوص برنامج العمل الخاص بسنة 2021، فأشار المدير الجهوي للاستشارة الفلاحية لجهة سوس ماسة، أنه سيتم إنجاز مدرسة حقلية حول تقنيات إنتاج الخضروات والنباتات العطرية، وتنظيم 37 يوما تكوينيا حول تنمية الواحات، خاصة من خلال دعم المشاريع المحمولة من طرف فئتي النساء والشباب.

وأضاف السيد بودرة في تصريح مماثل، أنه تم برمجة 29 يوما تحسيسيا تخص مواضيع لها صلة بالعناية بأشجار نخيل الثمور، ودعم ومواكبة التعاونيات الناهضة في تبني مبادئ الحكامة الجيدة في التدبير وإعداد خطط العمل، مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية لهذا البرنامج تبلغ ما يناهز 480 الف درهم، ويقدر عدد المستفيدين بأكثر من1300 مستفيد.

وقد تم بهذه المناسبة التوقيع على اتفاقيات شراكة بين المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية لجهة سوس ماسة، وخمس تعاونيات فلاحية خدماتية بواحات آيت منصور، تهدف إلى توحيد الجهود من أجل تقديم خدمة فعالة وناجعة للقطاع الفلاحي بهذه المنطقة.

للإشارة، فإن واحات ايت منصور التي تقع في الجماعة الترابية “أفلا إيغير” بدائرة تافراوت، تمتد على طول حوالي 15 كلم، وهي عبارة عن موقع سياحي في عمق الأطلس، حيث تزخر هذه الواحة التي تبعد عن المحيط الأطلسي بحوالي 150 كلم، بمؤهلات جيولوجية متميزة، وبموروث ثقافي مادي وغير مادي متنوع، فضلا عن كونها تشكل فضاء طبيعيا غنيا بالمؤهلات المشجعة على خلق أنشطة وتقديم خدمات ذات صلة بالسياحة الإيكولوجية.