أطلقت المملكة الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، بشكل رسمي يوم الخميس 28 يناير. وللحصول على تفاصيل الحملة، الفئات المستهدفة، أهمية التلقيح والحالات التي يوصى بها بعدم استخدامه وغيرها من المعطيات، يقدم البروفيسور عبد الفتاح شكيب، أخصائي الأمراض المعدية في مستشفى ابن رشد الجامعي بالدار البيضاء مجموعة من المعطيات في الحوار التالي مع دوزيم.

نص الحوار:

من هم الأشخاص المستهدفون في حملة التلقيح ضد فيروس “كورونا”؟

تنطلق حملة التطعيم ضد كوفيد -19 تدريجياً وعلى مراحل، وسيستفيد منها جميع المواطنين والمقيمين المغاربة الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و75 سنة. ما من شأنه تحقيق المستويات المتوقعة من التحصين الجماعي وحماية السكان من هذا الوباء.

ستعطى الأولوية لأهداف معينة، ولا سيما العاملين في الخطوط الأمامية من المهنيين الصحيين والسلطات العمومية، وقوات الأمن، وموظفي التعليم الوطني، وكذلك كبار السن ثم لبقية السكان، كما ستعطى الأولوية للمناطق التي تعاني من معدلات عالية من العدوى بمرض كوفيد -19.

هل سيتم تطعيم مرضى السكري باللقاح؟

تظهر جميع الدراسات التي أجريت حول العالم أن الأشخاص المصابين بمرض السكري، ترتفع خطورة إصابتهم بفيروس Covid-19 ، فإن الخطر شديد للغاية. بالتالي فإنّ، الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة يجب تطعيمهم أولاً.

ما هي الحالات التي لا يوصى خلالها بإعطاء لقاح كورونا؟

الاشخاص الذين يعانون من الحساسية الشديدة والنساء الحوامل أو المرضعات والنساء اللائي يخضعن للعلاج الكيميائي غير مؤهلين للتطعيم ضد Covid-19 باللقاحين اللذين طلبهما المغرب.

ما هي الآثار الجانبية للقاحات كوفيد -19؟

الآثار الجانبية التي لوحظت مع لقاح Sinopharm و Astrazeneka هي زيادة في درجة الحرارة (38 درجة أو حتى 39 درجة)، والصداع، وقد يشعر المريض بالتعب. وفي موقع حقن اللقاح، قد يعاني المريض من حكة أو تورم أو احمرار. يمكن أن تختفي كل هذه الآثار الجانبية بسرعة.

هل ينبغي احترام وقت الحقن بين كل جرعة؟

إذا تم تجاوز وقت الحقن بين الجرعة الأولى والثانية، فقد تنخفض فعالية اللقاح.

هل يتلقى الأشخاص الملقحون وثيقة أو شهادة استفادتهم من عملية التطعيم؟

يحصل كل شخص تم تطعيمه على سجل تطعيم يتم فيه تدوين اسمه الكامل ورقم دفعة اللقاح مع تاريخ التطعيم بالجرعة الأولى وموعد الحقنة الثانية.