حزب التقدم والاشتراكية ينظم لقاء “الذاكرة السياسية لجمـاعة أيت ملول”

حرصاً على تجديد أواصر التواصل بين كل صانعي الذاكرة السياسية بمدينة أيت ملول، وصوناً للتاريخ المحلي وتوثيقه باعتباره إرثا عاما ومشتركا، ورغبةً في ربط الحاضر السياسي للمدينة بماضيها، وتفعيلا لبرنامج رمضانيات تقدمية في دورته الرابعة نسخة 2024،نظم المكتب المحلي لحزب التقدم والاشتراكية بأيت ملول أمس الجمعة 5 أبريل 2024 لقاء: “الذاكرة السياسية لجمـاعة أيت ملول”.

اللقاء جمع نخبة من أطياف الحياة السياسية في أيت ملول،من قبل قدماء رؤساء الجماعة والمنتخبين السابقين والحاليين، تحت شعار الوفاء والاعتراف، لتناول الأحداث المهمة التي عاشتها المنطقة، وتسليط الضوء على الحقبة التاريخية التي مرت بها. كانت هذه المناسبة فرصة لتكريم جميع المنتخبين، القدامى والجدد، وتقدير جهودهم في إدارة الشأن المحلي.

ومن خلال النقاشات الهادئة والمفتوحة، أصبح واضحًا أن الاهتمام بالتاريخ المحلي والحفاظ على الذاكرة الجماعية يعتبر أمرًا أساسيًا. وتبنى الحضور فكرة أن يكونوا حراسًا للذاكرة المحلية، مع التأكيد على ضرورة مواجهة أي محاولات لمسحها أو تشويهها، بشكل فعال ومستمر.

ومن هذا المنطلق، تم تقديم مجموعة من التوصيات الهامة:

1. الاستمرار في جمع الرصيد الوثائقي عن المدينة ورجالاتها. واستقاء المعلومات والمعطيات من مصادر مختلفة مكتوبة وشفوية…

  1. دعوة جماعة أيت ملول إلى المزيد من الاهتمام بالأرشيف الإداري للجماعة، كي يصير منظما ومهيكلا.
  2. دعوة الباحثين إلى العمل على مشاريع علمية لكتابة تاريخ أيت ملول.
  3. الدعوة إلى إنشاء خزانة جماعية خاصة بالمخطوطات المتعلقة بالمنطقة.
  4. الدعوة إلى إعداد منصة أو موقع الكتروني خاص بالذاكرة المحلية لأيت ملول..
  5. البحث عن شراكات لخلق وحدة وثائقية تحت اسم “ذاكرة أيت ملول” تختص بحفظ مختلف الوثائق المتعلقة بالمدينة.
  6. إنجاز ورشات تفكير في الموضوع تحت شعار “من أجل إنقاذ الرصيد الوثائقي لمدينة أيت ملول” يشارك فيها ممثلون عن مختلف المصالح الإدارية المحلية والإقليمية، وباحثون من جامعة ابن زهر…
  7. إصدار أعمال حول الذاكرة المحلية في مختلف مستوياتها: (الرياضية، الثقافية، الفنية، الأدبية، المدنية، السياسية، الاقتصادية…).
  8. تشجيع الباحثين الشباب المشتغلين في البحث العلمي على الذاكرة المحلية.
  9. الدعوة إلى العمل على التوثيق البصري والفتوغرافي لفضاءات أيت ملول، وعرضها في معارض رقمية وحيَّة.
  10. دعوة المجلس الجماعي لأيت ملول إلى تسمية فضاءات المدينة ومؤسساتها بأسماء أعلام من أيت ملول أسهموا، كل من موقعه، في العمل التنموي للمدينة.
  11. العمل على تثقيف الشباب الذين سيصبحون صانعي السياسات في المستقبل.
    13- الدعوة إلى إنتاج سلسلة وثائقية مرئية-مسموعة حول الذاكرة المحلية والشخصيات المؤثرة فيها.
  12. الدعوة إلى تأسيس ائتلاف مدني محلي للترافع على تثمين الذاكرة المحلية خاصة إطلاق أسماء رموزها على الفضاءات العمومية التابعة للجماعة.
  13. دعوة جماعة أيت ملول إلى تنظيم منتدى سنوي يحضره المنتخبون السابقون والفعاليات المدنية والفكرية المهتمة بقضايا الذاكرة والتراث المحليين. قصد تقييم العمل المنجز وتداول التحديات المطروحة.
  14. دعم وتثمين كل مبادرة من قبل المنتخبين السابقين في كتابة سيرهم ويوميات مهامهم كمنتخبين.
  15. تشكيل لجنة تحضيرية من أجل تأسيس جمعية قدماء منتخبي ومنتخبات جماعة ايت ملول ويكون من أهدافها الاستشارة والنصح، والدعم، والتواصل والمرافعة، والمشاركة في النقاشات العمومية، والتكريمات، والمساهمة في التوثيق التاريخي لكل زوايا الذاكرة المحلية… وغيرها من الأدوار التأطيرية والتثقيفية والتنويرية.

هذا وتميزت الندوة بحضور وسائل الإعلام وعدد غفير من ساكنةايت ملول والمهتمين بالشأن المحلي ، حيث أثرت المواضيع المطروحة اهتمام الحضور وأدت إلى مشاركة فعّالة في النقاشات وطرح الأفكار المفيدة.

وفي ختام اللقاء، عبر قدماء المنتخبين عن سعادتهم وامتنانهم لتكريمهم، وأعربوا عن تفاؤلهم لتحقيق تطورات إيجابية في المدينة في المستقبل.

تعكس هذه الفعالية التزام المكتب المحلي لحزب التقدم والاشتراكية بايت ملول بتعزيز التواصل السياسي وتفعيل الشراكة المجتمعية، وتؤكد على أهمية الحفاظ على الذاكرة السياسية لتحقيق التنمية والتطور المستدامين في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى