تارودانت: فلاحو سبت الكردان مهددون بالإفلاس بسبب الجفاف

يعيش فلاحو إقليم تارودانت، خاصة منطقة سبت الكردان، ظروفا صعبة، تهدد غالبيتهم بالإفلاس، خاصة الفلاحين المتوسطين والصغار الغير متحزبين وغير محسوبين على أعيان المنطقة.

وفي ذات السياق، حذر النائب الاستقلالي خالد الشناق عبر سؤال كتابي محمد الصديقي وزير الفلاحة والصيد البحري، من إفلاس فلاحي بمنطقة سبت الكردان، مشيرا إلى قطع مياه سد أولوز على الفلاحين، مما يهدد حوالي 10 آلاف هكتار من الأراضي الفلاحية بالمنطقة.

وحسب النائب، فتوقيف المياه عن الفلاحين سيكبدهم خسائر كبيرة، بالإضافة إلى مشكل الإنتاج خاصة وأن المنطقة تتوفر على محطات التلفيف بهدف التصدير للخارج.

كانت منطقة سبت الكردان تتصدر الإنتاج الفلاحي بالمغرب لعقود، بل كانت سلة غذائية للمملكة وخارجها، لكن توالي سنوات الجفاف والاستغلال المفرط للفرشة المائية حول المنطقة حولتها إلى شبه صحراء قاحلة، مهددة حوالي 10 آلاف هكتار من الأراضي الفلاحية بالزوال.

ويشتكي فلاحو المنطقة خاصة الصغار والمتوسطون من ضعف الوزير الحالي للقطاع محمد الصديقي، الذي أصبح كبار الفلاحين والأعيان في عهده يتحكمون في البادية المغربية لمصالحهم الخاصة، فيما الفلاحون الصغار والمتوسطون ينتظرون الفرج من السماء أو إعلان الإفلاس رغم المجهودات المبذولة والأوامر الملكية بإنشاء طبقة متوسطة فلاحية بالبادية المغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى