خريبكة: فقرات فنية وتكريم في انطلاق مشروع رالي القراءة بخزانة حطان

أطلقت الجمعية المغربية للثقافة والفنون بحطان ضواحي مدينة خريبكة، مساء السبت الأخير، النسخة الثالثة من “رالي القراءة”، والذي تنظمه الجمعية بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة-، وحتى 16 من شهر نونبر 2024 تحت شعار “الكتاب مستقبل أجيالنا’’.

وتميز افتتاح البرنامج الثقافي والفني، الذي جرى بخزانة حطان، بحضور وازن لعدد من المثقفين والكتاب والشعراءـ بكلمة قيمة، لممثل المديرية الإقليمية للثقافة الأستاذ رشيد العمري، أبرز فيها أهمية هذه المحطة، لنشر ثقافة الكتاب وغرس موهبة القراءة في نفوس المتعلمين، وقيمة هذه المبادرة الثقافية في تثقيف المتعلمين.

بدوره أكد الكاتب العام للجمعية الأستاذ الشرقي توهامي، رهان الجمعية من خلال هذا المشروع، على نشر ثقافة تحبيب الكتاب للمتمدرسين، وزرع بذور القراءة الحرة لدى الأجيال الصاعدة، من خلال انفتاح المتعلمات والمتعلمين على خزانة حطان.

كمل شد التهامي على أهمية تعزيز قيمة الكتاب لدى الطفل لمواجهة الغزو التكنولوجي الذي يستهدف البنية الفكرية والنفسية للأطفال، وتنمية شخصية المتعلم وقدرته على حسن الإصغاء والربط التسلسلي للأحداث، وتنمية الفكر الناقد وكسر حاجز الخجل لدى الطفل، متعهدا ببذل كل الجهود لإنجاح هذا المشروع، وكل المشاريع الثقافية الهادفة إلى الرقي بالمستوى الثقافي والعلمي لكل أفراد المجتمع.

وفي كلمة له أوضح ممثل جمعيات المجتمع المدني الأستاذ محمد العمري أهمية الثقافة في توعية المجتمع وخدمة كل الأهداف النبيلة.

وشهد الافتتاح عرض شريط فيديو يوثق لأهم لحظات النسخة الثانية من “رالي القراءة” التي تم تنظيمها بنفس الفضاء، كما تم تقديم مؤطري الورشات الذين سيشرفون على تنظيم ورشات القراءة والكتابة والفنون التشكيلية، طيلة فترة المشروع.

واعترافا بما قدمه للثقافة والكتاب ومساهمته الفعالة في إغناء الخزانة الثقافية بعدد من المؤلفات العلمية والأدبية، تم تكريم الكاتب والقاص الدكتور بوشعيب المسعودي.

وقد تم بالمناسبة عرض شريط يوثق لأهم إنتاجاته العلمية والأدبية، قبل أن يسلمه ممثل المديرية الإقليمية للثقافة درع التكريم ويسلمه نائب رئيس الجمعية المنظمة شهادة التكريم. كما تخلل هذا الحفل وصلات موسيقية أداها باحترافية الأستاذ سعيد بخاخ، والتي أثارت إعجاب الحاضرين الذين تفاعلوا معها بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى