الطلبة المهندسون يتوعدون ميراوي بدخول جامعي ساخن

وجّهت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب، مراسلة إلى وزير التعليم العالي عبد الطيف ميراوي، لمطالبته بمراجعة دفتر الضوابط البيداغوجية الجديد.

واستنكرت التنسيقية ما وصفته بـ”إقصاء ممثلي الطلبة من مناقشة هذا الدفتر” واعتبرت هذه الخطوة “أحادية ستؤثر بشكل كبير على الموسم الجامعي القادم”.

وأعربت التنسيقية عن قلقها من هذا الوضع، داعية إلى فتح حوار موسع مع الطلبة حول دفتر الضوابط البيداغوجية الجديد، بما يأخذ بعين الاعتبار آراء الطلبة واحتياجات سوق العمل، مع صون حقهم التمثيلي المشروع الذي يضمنه لهم القانون المنظم للتعليم العالي في تقديم وجهة نظر الطلبة في الموضوع داخل التمثيليات الجامعية.

وحذرت التنسيقية من أن بعض البنود والفصول التي تم تضمينها في هذا الدفتر، التي قد لا تتناسب تماما مع الواقع العملي والتطبيقي عبر تفريغه من محتواه التقني، مما سيؤثر سلبا على جودة التكوين الذي يتلقونه وتفرغ دبلوم مهندس دولة من قيمته المعنوية على المدى البعيد.

وأعلن الطلبة المهندسون رفضهم للصيغة المبهمة المتعلقة بالحركية الداخلية بين المؤسسات الهندسية ما يفقدها هويتها والتكوين الذي تقدمه.

وطالبت التنسيقية الوزير ميراوي بمراجعة دفتر الضوابط البيداغوجية لسلك الهندسة الجديد، مع إشراك الطلبة وتمثيليتهم وتوسيع رقعة الحوار خاصة وأن هذا النظام يخص الطلبة بصفة أولية، مشيرة إلى أن “هذه المراجعة ستساهم في تحسين البرامج الدراسية وضمان توافقها مع احتياجات سوق العمل والتحديات الحالية التي يواجهها المهندسون في مختلف المجالات”، منبهة إلى التوتر الذي ستشهده الساحة الطلابية خلال الموسم الجامعي القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى