أكادير تستعد لاحتضان فعاليات كأس العالم 2030: اجتماع موسع برئاسة لفتيت لبحث تقدم الاستعدادات “صور”

ترأس وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أمس الأربعاء بمقر ولاية جهة سوس ماسة، اجتماعًا موسعًا خصص لتدارس تقدم الاستعدادات الخاصة بمدينة أكادير لاحتضان فعاليات كأس العالم لكرة القدم 2030.

وشهد هذا اللقاء، الذي حضره رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، ووالي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إيداوتنان، السيد السعيد أمزازي، مشاركة مختلف الفاعلين المعنيين بهذه الاستعدادات.

وتناول الاجتماع مشاريع التهيئة والبنية التحتية الجاري تنفيذها في أكادير، والتي تهدف إلى تهيئة المدينة لاستضافة هذا الحدث الكروي العالمي، بما يتوافق مع متطلبات ومعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وتم التركيز بشكل خاص على مشاريع البنية التحتية المتعلقة بالملاعب ومواقع التدريب، والنقل الجوي والبري، والإقامة، والتنمية المستدامة.

كما تم عرض آليات التدبير المتكامل للمشاريع المبرمجة في إطار هذه الاستعدادات، وذلك لضمان تتبعها ومراقبتها وتنفيذها في الوقت المحدد.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد السيد لفتيت على المساهمة الكبيرة لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في تعزيز جاذبية المدينة السياحية والاقتصادية.

وشدد على ضرورة حشد جميع الجهات المعنية وتوفير كافة الموارد اللازمة لتسريع تنفيذ مشاريع أكادير، بما يضمن جاهزيتها في الوقت المحدد ومساهمتها في إنجاح تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030 بالمغرب، وكذا الأحداث الرياضية الأخرى التي ستحتضنها المملكة قبل هذا العرس العالمي، وعلى رأسها بطولة كأس الأمم الإفريقية (كان المغرب 2025).

من جانبه، أكد السيد لقجع، في تصريح للصحافة عقب الاجتماع، أن هذا اللقاء يندرج في إطار متابعة تقدم تحضيرات المغرب لاحتضان كبريات الأحداث الرياضية، بما في ذلك كأس العالم لكرة القدم 2030.

وأضاف أن مدينة أكادير، بفضل برنامج التنمية الحضرية وإمكاناتها القوية على مستوى البنية التحتية، بالإضافة إلى تراثها الثقافي والحضاري الغني، تُعد مؤهلة تمامًا لاستضافة الأحداث الرياضية الدولية الكبرى.

ويأتي هذا الاجتماع بعد لقاء موسع آخر عقد في الرباط، وذلك في إطار الاستعدادات المكثفة لتنظيم كأس العالم 2030 إلى جانب إسبانيا والبرتغال. كما تم عقد اجتماعات مماثلة في كل من مدينتي فاس والدار البيضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى