طاطا.. أخنوش يتفقد مشروع مدارس الريادة وإطلاق مشاريع جديدة

عبدالرحيم ادبلقاس – طاطا

شهد إقليم طاطا يوم الخميس 27 يونيو 2024 زيارة ميدانية للسيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، برفقة مجموعة من الوزراء للاطلاع على تجربة مشروع مدارس الريادة وإطلاق مشاريع جديدة بالإقليم.

زار الوفد الحكومي المدرسة الابتدائية “الجديدة” في مدينة طاطا، واطلع على مؤشرات التربية والتكوين على المستويين الجهوي والإقليمي، بالإضافة إلى تفاصيل مشروع نموذج مدرسة الريادة وتوسيع العرض الرياضي، وكذا حصيلة إرساء مشروع مدارس الريادة في جهة سوس ماسة، وما حققته من نتائج أولية إيجابية تركت أثراً طيباً لدى الأساتذة والتلاميذ وأسرهم.

شارك الوفد في حصص صفية تضمنت ممارسة بيداغوجية مبتكرة في مادتي الرياضيات واللغة الفرنسية باستخدام مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب (TaRL) والتدريس الصريح، كما تمت متابعة عملية تمرير روائز تقييم الأداء وزيارة أقسام التعليم الأولي.

في الشق الرياضي، تم إطلاق مشاريع لتجويد العرض الرياضي بالإقليم، بما في ذلك بناء وتجهيز مسبح شبه أولمبي مغطى بجماعة طاطا وإحداث قاعة مغطاة بجماعة فم الحصن، بالإضافة إلى إطلاق مشاريع تأهيل وبناء ملاعب للقرب في كافة الجماعات الترابية بالإقليم. شهدت الزيارة أيضاً عرضاً رياضياً وفنياً قدمه تلاميذ المؤسسات التعليمية.

زار السيد رئيس الحكومة والوفد المرافق الفرع الإقليمي بطاطا للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، حيث تم الوقوف على أجواء الدورة التكوينية في محطتها الثانية، التي تعتمد على مقاربة “TaRL” لفائدة أطر هيئة التدريس للسلك الابتدائي في المديرية الإقليمية لطاطا، المستهدفين بمرحلة توسيع النموذج بدءاً من الدخول المدرسي المقبل 2024/2025.

رافق السيد عزيز أخنوش في هذه الزيارة وفد حكومي هام يتكون من السيد شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والسيد خالد أيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، والسيد نزار بركة وزير التجهيز والماء، والسيد محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، والسيد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والسيدة فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والسيد فوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية. كما حضر السيد سعيد امزازي والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، والسيد صلاح الدين آمال عامل إقليم طاطا، والسيد كريم أشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة، والسيدة وفاء شاكر مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، والسيد عبد اللطيف أجكرير المدير الإقليمي بطاطا، وعدد من المسؤولين الجهويين والإقليميين.

تأتي هذه الزيارة في إطار الجهود المبذولة لتحسين جودة التعليم والرياضة والبنية التحتية في إقليم طاطا، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الخدمات المقدمة للمواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى