ندوة “مغربيات من أجل التمكين”: تعزيز الوعي بقضايا المرأة وتشجيع مشاركتها.

بتعاون مع جهات رسمية وأكاديمية، نظمت جمعية “مغربيات من أجل التمكين” ندوة حول “قضايا المرأة على المستوى الترابي”. و تناولت الندوة، التي عقدت في دار الحي مبارك أوعمر بايت ملول أول أمس السبت 25 ماي 2024، مواضيع مهمة مثل الإدماج الاقتصادي والاجتماعي للمرأة، وولوج النساء لمراكز القرار، وتعزيز قدرات النساء.

و حضر الندوة خبراء من مختلف المجالات، بما في ذلك المجال الأكاديمي والمجتمع المدني والحكومة المحلية. و أطرت فعاليات الندوة كل من السيدة “دة.عائشة أمغار”، نائب رئيس المجلس الجماعي لأيت ملول، والمهندسة “سميرة واكريم”، رئيسة دينامية الجندرة و التنمية، والسيدة “خديجة العساوي”، مسؤولة بخلية تتبع ملفات طلبات المشاريع في إطار صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء- عمالة إنزكان ايت ملول.

و أكدت السيدة “دة.عائشة أمغار” في مداخلتها على أهمية إدماج المرأة في مختلف المجالات، مشيرة إلى أن برنامج عمل جماعة أيت ملول يتضمن العديد من الإجراءات الرامية إلى تحقيق ذلك. و شددت على ضرورة توفير فرص العمل للمرأة وتعزيز مشاركتها في مشاريع التنمية المحلية.

من جهتها، تناولت المهندسة “سميرة واكريم” موضوع “ولوج النساء لمراكز القرار”، و أبرزت التحديات التي تواجهها النساء في هذا المجال. و دعت إلى ضرورة تفعيل دور النساء في مختلف المؤسسات، بما في ذلك المؤسسات التشريعية والتنفيذية.

و أوضحت السيدة “خديجة العساوي” أهمية صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء في تعزيز قدرات النساء. و أشارت إلى أن الصندوق يقدم الدعم المالي للمشاريع التي تهدف إلى تمكين المرأة وتطوير قدراتها.

و أثنى المشاركون في الندوة على أهمية الموضوعات التي تم تناولها، و أكدوا على ضرورة مواصلة الجهود لتعزيز مشاركة المرأة في التنمية المحلية. و أوصوا بتنظيم المزيد من الندوات والفعاليات حول قضايا المرأة على المستوى الترابي.

و تُعدّ ندوة “قضايا المرأة على المستوى الترابي” خطوة مهمة في اتجاه تعزيز مشاركة المرأة في التنمية المحلية. و تُساهم هذه الندوة في تعزيز الوعي بقضايا المرأة وتشجيع مشاركتها في مختلف المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى