الحلول المبتكرة.. تشغيل أول وحدة لتحلية مياه البحر بكلميم بالطاقة الشمسية

أعلنت شركة “Osmosun” الفرنسية، المختصة في مجال حلول تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية، عن تشغيل أول وحدة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في المغرب.

و أشارت شركة OSMOSUN إلى أنها قامت بتركيب وحدة OSMOSUN 6 BW قادرة على إنتاج ما يصل إلى 140 مترًا مكعبًا من المياه العذبة يوميًا.

وقالت الشركة إن الوحدة المقامة بكلميم، ستمكن من تحلية مياه البحر لتصبح عذبة، كما سيمكن المشروع من ري مساحات زراعية تبلغ مساحتها 38 هكتارا في الصحراء المغربية. وكشفت، أنها طورت نموذجا للزراعة مستوحى من الواحات يجعل من الممكن عكس عملية تدهور التربة لجعل الأراضي الصحراوية خصبة. ويعتمد هذا النموذج على مزيج من ثلاثة عناصر برمجيات الحراجة الزراعية، وهندسة النباتات، واستخدام مياه الآبار قليلة الملوحة.

ويتم تجميع المياه في المياه الجوفية قليلة الملوحة، وبعد معالجتها، يتم ري 31 هكتارًا من مزارع أشجار التين، وأشجار الرمان، وأشجار الخروب، ونباتات مثل إبرة الراعي وإكليل الجبل.

وكانت شركة “Osmosun” الفرنسية، قد أعلنت قبل 18 شهرا عن مشروع مشترك بالمغرب لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية، سيساهم في خفض تكاليف مشاريع تحلية المياه الباهظة.

ويذكر أن المغرب وضع استراتيجيته لمواجهة ازمة الجفاف ويعتزم تسريع مشاريع تحلية مياه البحر، باعتبارها مقاربة نموذجية، من خلال محطة تحلية مياه البحر بالدار البيضاء، ومحطة تحلية المياه بأكادير، فضلا عن مشاريع مماثلة في طانطان، كلميم والصويرة وتيزنيت وبوجدور وطرفاية.

وتنفذ المملكة عدة مشاريع مائية ضخمة، لا سيما تلك التي تعتزم إنجازها في إطار تسريع تنفيذ مخطط العمل بـ”محطات تحلية مياه البحر”. وضمن المشاريع العشرة الأولى بالمغرب، نجد محطة تحلية مياه البحر بالدار البيضاء، التي تعد أكبر محطة لتحلية مياه البحر في قارة إفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى