خبراء: التلقيح أنجع وسيلة ضد بوحمرون ويستعمل في المغرب منذ 40 سنة

أطلقت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية حملة تلقيح وطنية ضد الحصبة أو ما يُعرف لدى المغاربة بـ”بوحمرون”.

تأتي هذه الحملة عقب إعلان الوصية على قطاع الصحة عن ارتفاع عدد حالات الحصبة في المغرب، متحدثة عن رصد ارتفاع ملحوظ لعدد حالات المصابين بهذا الداء في المملكة منذ منتصف شتنبر 2023 بجهة سوس- ماسة بالخصوص.

وفي هذا الإطار، قالت ثورية بنعمر، إطار بالمركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض، إن الحصبة هي “مرض فيروسي يعطي عادة مرضا بسيطا، فيما نسبة من المصابين قد تصل إلى حالات حرجة وقد تصل إلى الوفاة”.

وأكدت بنعمر، ضمن تصريح لجريدة هسبريس التي أوردت الخبر، أن أنجع وسيلة لمحاربة الحصبة هي اللقاح، وهي الطريقة المعتمدة منذ ستينيات القرن الماضي.

وأوضحت المتحدثة ذاتها أن المرض يعطي “أعراضا تبدأ مثل الأنفلونزا والحرارة وسيلان الأنف، وأحيانا أعراض في العينين، ثم طفح جلدي ينطلق في الوجه ثم باقي الجسم”، لافتة إلى أنه “ليس هناك علاج خاص ببوحمرون، بل فقط علاج الأعراض”، مشددة على أن “الطريقة الناجعة لمحاربته هي الوقاية منه، عبر التلقيح”.

وأبرزت الإطار بالمركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض أن اللقاح هو “فعال جدا، يعطي مناعة يمكن أن تكون دائمة ليس مثل الأنفلونزا التي يجب إعادة التلقيح كل سنة”، موضحة أنه يستعمل في المغرب منذ حوالي 40 سنة.

أما عن ظرفية الحملة الحالية التي أطلقتها الوزارة، فقد أفادت بنعمر: “التلقيح العادي للبرنامج الوطني للتمنيع لا يستطيع تلقيح 100 في المائة، إذ ليس كل الأطفال يتم تلقيحهم وحينما تجتمع نسبة مهمة من الأشخاص غير الملقحين حينها تظهر الأوبئة”.

وشرحت: “شخص مريض في مجموعة غير ملقحة سينقل العدوى إلى هؤلاء، والأكيد أن منهم من سيصل إلى الحالات الحرجة أو الوفاة. ولهذا، دوريا لا بد من حملات تلقيح تطعيم تكميلية أو استدراكية، وأيضا حين ظهور بؤر لا بد من القيام بهذه الحملات لمواجهة ظهور هذه الأوبئة”.

من جانبه، قال مولاي سعيد عفيف، اختصاصي طب الأطفال وعضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد، إن أهمية اللقاح تكمن في أنه الوسيلة الوحيدة لحماية الأطفال من أمراض شرسة عديدة، مؤكدا أنه “ليس هناك أي دواء للحصبة من غير اللقاح”.

وأفاد عفيف، بأنه حين تنخفض نسبة التلقيح يعود المرض للانتشار بكثرة، ساردا مثال ما حدث في الكاميرون إبان فترة الحجر الصحي حينما انخفضت نسبة التلقيح وتسبب الأمر في تسجيل 1200 حالة إصابة بالحصبة، مشيرا إلى أنه في المغرب أيضا إبان فترة الحجر نسي المواطنون تلقيح أبنائهم.

وأشار الاختصاصي في طب الأطفال وعضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد إلى أن المغرب شهد عام 2013 حملة تلقيح شملت 11 مليون نسمة من 9 أشهر إلى 19 سنة، “جعلتنا نكون بمنأى عن الحصبة طيلة عشر سنوات، وحينما انخفضت نسبة التغطية ظهرت بؤر في الأماكن التي لم يتم فيها اللقاح”، حسب توضحيه.

واعتبر عفيف أن الحملة التي أطلقتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية يمكن اعتبارها “عملية تلقيح استدراكية”، قائلا إنها تهم الأطفال حتى المستوى الأول ابتدائي، وفي أماكن التجمعات حتى 15 سنة، أما في الأماكن التي تظهر فيها حالة مهما كان السن يمكن تلقي اللقاح.

وحذر الطبيب من أن “الحصبة مرض مُعدٍ أكثر من الكوفيد ينتشر بسرعة وقد يؤدي إلى الوفاة”. وأما عن أعراضه، فقال إنها تتمثل أساسا في ارتفاع درجات الحرارة وسيلان الأنف والسعال، وظهور بثور على مستوى الوجه وخلف الأذنين بداية ثم باقي أنحاء الجسم.

وشدد المتحدث ذاته على أن اللقاح هو مكون من جرعتين الأولى يتم تلقيها عند عمر 9 أشهر والثانية عند 18 شهر، ومن لم يقم باثنتين لم يكمل لقاحه، حسب المختص، مشيرا إلى أن اللقاح هو مجاني في المستوصفات وفي القطاع الخاص لا يتعدى سعره 150 درهما يتم استرجاع 70 في المائة منها فما أكثر من مؤسسات الضمان الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى