أكادير: لقاء تنسيقي جهوي لضبط تنظيم امتحانات البكالوريا دورة يونيو 2024

ترأست وفاء شاكر، مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، يوم الأربعاء 29 ماي الجاري، أشغال اللقاء التنسيقي الجهوي التحضيري لامتحانات البكالوريا دورة يونيو 2024، وذلك بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير.

تنظيم محكم لامتحانات البكالوريا:

يهدف هذا اللقاء إلى ضبط تنظيم مختلف العمليات الامتحانية لهذه السنة، باعتماد خطة عمل موحدة على صعيد الجهة. وتستدمج هذه الخطة مختلف المستجدات التقنية الرامية إلى الرفع من نجاعة تدخلات مختلف الفاعلين، وتحقيق أقصى مستويات اليقظة وتحقيق تكافؤ الفرص بين المترشحين.

مُستجدات تقنية لضمان امتحانات عادلة:

تأتي هذه المستجدات في سياق الدينامية التي تعرفها المنظومة التربوية، بالموازاة مع تنزيل برامج خارطة الطريق 2022-2026. وشهد اللقاء حضور المديرين الإقليميين ورؤساء مراكز إجراء الامتحانات، ومراقبي جودة الإجراء من أطر هيئة التفتيش والمراقبة التربوية والتقييم، إلى جانب رؤساء المراكز الإقليمية للامتحانات.

إضافة رقم البطاقة الوطنية للمترشح:

في كلمتها التأطيرية، استعرضت مديرة الأكاديمية مختلف مستجدات امتحانات البكالوريا دورة 2024، والتي تمثلت أساسًا في إضافة رقم بطاقة التعريف الوطنية للمترشح(ة) في شهادة الباكالوريا، ورقمنة أوراق تحرير المترشحين باعتماد الترقيم السري. وتهدف هذه الإجراءات إلى ضمان تكافؤ الفرص بين المترشحين وحماية حقوقهم.

دعم نفسي للمترشحين:

كما دعت المديرة في معرض كلمتها جميع المتدخلين إلى عقد ورشات مع التلميذات والتلاميذ لتهيئتهم نفسياً لهذا الاستحقاق الوطني الهام. وتأتي هذه الدعوة إيمانًا من الأكاديمية بأهمية الجانب النفسي في تحقيق التلاميذ لأفضل النتائج.

الاستمرارية البيداغوجية في المناطق المتضررة من الزلزال:

ونوهت المديرة بالجهود التي بذلتها وما زالت تبذلها مختلف الأطر الإدارية والتربوية لضمان الاستمرارية البيداغوجية لفائدة المتعلمات والمتعلمين بالمناطق المتضررة من الزلزال. وتؤكد هذه الجهود حرص الأكاديمية على ضمان حصول جميع التلاميذ على حقهم في التعليم، بغض النظر عن الظروف.

عرض شامل حول امتحانات البكالوريا:

ومن جهته، قدم رئيس المركز الجهوي للامتحانات عرضًا شاملًا حول امتحانات البكالوريا لدورة 2024، قارب فيه عدداً من المؤشرات الكمية والنوعية، والمتعلقة بأعداد المترشحات والمترشحين، ومراكز الإجراء، وكذا التدابير والإجراءات الجديدة المواكبة لامتحانات هذه السنة. كما قدم رئيس المركز الجهوي أمثلة ونماذج تحاكي استعمال هذه الآليات.

مناقشات تفاعلية لتوضيح جميع النقاط:

وخلال المناقشة، قدمت المديرة بمعية المديرين الإقليميين عدداً من الأجوبة والتوضيحات لمختلف تساؤلات رؤساء المراكز ومراقبي جودة الإجراء، والتي تفاعل معها جميع المتدخلين في جو ميزته الجدية والتواصل المثمر. ويساهم هذا التفاعل في ضمان فهم جميع الإجراءات وتوحيد الممارسات في جميع مراكز الامتحانات.

يُعدّ هذا اللقاء التنسيقي الجهوي خطوة هامة في التحضير لامتحانات البكالوريا دورة يونيو 2024، حيث سمح بتوحيد الرؤى وتحديد المسؤوليات وضمان تنظيم امتحانات عادلة وشفافة تُتيح لجميع المترشحين فرصة متساوية لإبراز قدراتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى