الرأي24

استجابة لطلب التنسيق النقابي الثلاثي، الجامعة الحرة للتعليم (UGTM)، النقابة الوطنية للتعليم (FDT)، الجامعة الوطنية للتعليم (UMT)، عقد السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، برفقة الكاتب العام للوزارة ومدير الديوان ومدير الموارد البشرية وتكوين الأطر، لقاء مع الكتاب العامين للنقابات التعليمية الثلاث يوم 26 أبريل 2021 بالمقر المركزي للوزارة بباب الرواح على الساعة العاشرة صباحا.

حيث أكد التنسيق النقابي الثلاثي خلال هذا اللقاء على ما يلي:

ضرورة تنفيذ الالتزامات السابقة للوزارة لتسوية كل الملفات المطلبية المقدمة من طرف التنسيق النقابي الثلاثي؛مسجلين تاخرا زمنيا غير متوقع في اصدار المراسيم الاتفاقية

مطالبة الوزير بتجويد العرض الوزاري المقدم بتاريخ 25 فبراير 2019 وفق مقترحات التنسيق النقابي الثلاثي،ومواصلة الحوار المثمر حول ملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد؛

التأكيد على تشبث التنسيق النقابي الثلاثي بحل مشاكل القطاع عبر التفاوض والحوار المفضي إلى نتائج تستجيب لانتظارات الأسرة التعليمية.

وقد تفاعل الوزير بالإيجاب مع أغلب مقترحات التنسيق النقابي الثلاثي، وأكد على مواصلة الوزارة للحوار حتى إيجاد كل الحلول للقضايا المعروضة من طرف النقابات الجادة. كما أعلن الوزير أن مرسومي الإدارة التربوية قد استكملا كل التعديلات مع وزارة المالية وأنهما في المرحلة الأخيرة من أجل المصادقة الحكومية.

كما تم الاتفاق على عقد لقاء ثان مع الوزير يوم الاثنين المقبل لتقديم مقترحات تسوية بناء على اللقاءات التي سيعقدها التنسيق النقابي الثلاثي مع الفئات المعنية قبل متم هذا الأسبوع.