قضاء الاستئناف يرفع عقوبة رضا الطاوجني

أصدرت محكمة الاستئناف بأكادير، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم، قرارا يقضي برفع الحكم الابتدائي الصادر في حق اليوتيوبر محمد رضا الطاوجني القاضي بإدانته بسنتين حبسا نافذا إلى أربع سنوات.

وقال رضوان الغربي، دفاع الطاوجني، ضمن تدوينة له على “فيسبوك”: “خاصمنا الحكم الابتدائي المقرر تنزيه السيد وزير العدل، والظاهر أننا سنخاصم كذلك القرار الاستئنافي أمام محكمة النقض، وهي مسألة سنراجع فيها السيد الطاوجني”.

وأضاف: “الحقيقة الثابتة والراسخة التي يتشبث بها رضا وعائلته أنهم لن يقبلوا دون إعلان براءته قولا ودون معانقته حريته فعلا”، مؤكدا أن متابعة الطاوجني “بسبب ما نشره من أفكار في قنواته على الأنترنت تخضع لقانون النشر والصحافة-الذي ليس به عقوبة الحبس مطلقا-وليس اللبوس الذي حيكت به المتابعة”.

يشار إلى أن الحكم الابتدائي في ملف الطاوجني قد قضى بمؤاخذته من أجل ما نسب إليه والحكم عليه بسنتين حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها عشرون ألف درهم، مع الصائر والإجبار في الأدنى، وبأدائه لفائدة المطالب بالحق المدني تعويضا قدره درهم واحد، مع الصائر والإجبار في الأدنى.

وتوبع “اليوتيوبر” المذكور من طرف المحكمة الابتدائية بأكادير بتهم انتحال مهنة ينظمها القانون، وإهانة موظف عمومي، وحالة العود في بث ادعاءات ووقائع كاذبة من شأنها المس بالحياة الخاصة للأشخاص أو التشهير بهم، وتسجيل وبث صور شخص دون موافقته.

رشيد بيجيكن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى