الرأي 24 ـ متابعة

اشرف عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ، امس الجمعة 09 أبريل الجاري، على إعطاء الانطلاقة لعدد من مشاريع التنمية الفلاحية بإقليم تيزنيت، والتي تندرج في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”.

وفي هذا السياق  قام  “أخنوش”، رفقة وفد هام  يتضمن  “نادية فتاح”، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي بمعية والي جهة سوس و  عامل إقليم تيزنيت و رئيس الجهة و رئيس المجلس الإقليمي المدير الإقليمي لوزارة الفلاحة بتيزنيت ،وذلك بالجماعة الترابية الركادة ( أولاد جرار ) على أشغال غرس الأركان الفلاحي بالموازاة مع النباتات العطرية و الطبية ( نبات الكبار ) بمنطقة ” سنطيل “، على مساحة 230 هكتارا، باستثمار قدره 7.286.400  درهم، ومن المتوقع أن يستفيد من هذا المشروع 53 مستفيدا.

ويهدف هذا المشروع ، المندرج ضمن الفلاحة التضامنية، إلى تثمين الأراضي وتحسين الظروف المعيشية ودخل الفلاحين، فضلا عن المساهمة في إعادة هيكلة هذه السلسلة.

وبنفس الجماعة الترابية، أشرف ” عزيز أخنوش ” على انطلاقة مشروع بناء وتجهيز وحدة تثمين المنتجات المحلية لفائدة اتحاد التعاونيات الرياض ، باستثمار تبلغ قيمته 0.769 مليون درهم. و سيتم بناء هذا المشروع، الذي يدخل في اطار برنامج تأهيل التعاونيات بالإقليم، على مساحة 176.90  متر مربع،و ستستفيد منه 113 مستفيد من  عشر ( 10 ) تعاونيات المشكلة لإتحاد تعاونيات الرياض .

و تتمثل مكونات هذا المشروع في بناء معرض للمنتجات ، قاعة لإنتاج الكسكس ، قاعات استخلاص الزيوت ، قاعة لإنتاج أملو ، قاعة للتعبئة و التلفيف ، المرافق الصحية و مخزن للمنتوجات