جماعة القليعة تنظم ورشة الإعداد المشترك لبرنامج عمل انفتاحها

في إطار برنامج الجماعات الترابية المنفتحة، الذي يتم تنفيذه بشراكة بين المديرية العامة للجماعات الترابية وجمعية جهات المغرب وجمعية Impact للتنمية، نظمت جماعة القليعة يوم الثلاثاء 16 ابريل 2024 بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة، ورشة الإعداد المشترك لبرنامج عمل الانفتاح.

وشارك في هذه الورشة كل من أعضاء المجلس الجماعي وأعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص و مقاربة النوع وممثلي جمعيات المجتمع المدني وأطر الجماعة.

وأكد رئيس جماعة القليعة السيد “محمد بيكز”، أن انفتاح الجماعات الترابية موضوع يكتسي أهمية كبيرة، بالنظر إلى ما يعكسه من إرادة لتفعيل مرتكزات الحكامة الجيدة على أساس تعزيز قيم الشفافية والنزاهة والمشاركة المواطنة التي تدعم الديمقراطية والتنمية المندمجة، وأن الجماعات الترابية معنية بالانخراط وبتسريع وثيرة عملها على تفعيل المبادئ المعززة لانفتاحها خدمة للساكنة ولتحقيق تنمية مجالاتها الترابية، وهو ما يقتضي بشكل أساسي تعزيز التواصل والولوج إلى المعلومات ودعم المشاركة المواطنة تفاعلا مع طلبات المواطنات والمواطنين.

وأضاف السيد بيكز، أن المغرب يتوفر على ترسانة قانونية متقدمة تنص على الالتزام بشفافية التدبير العمومي، وتفعيل الحق في الحصول على المعلومات، وعلى آليات المشاركة، وتواكبها إجراءات متعددة لدعم الممارسات الجيدة للجماعات الترابية.

وتمحورت أشغال هذه الورشة التشاركية حول مناقشة محاور الانفتاح المرتبطة ببرنامج عمل الجماعة PAC و هي كالتالي :

المحور 1 – التواصل والوصول الى المعلومة

المحور 2 – الرقمنة

المحور 3 – الميزانية التشاركية

المحور 4 – المشاركة المواطنة

وتدخل هذه الورشة ضمن سلسلة اللقاءات التي تهدف إلى إعداد مسودة لبرنامج الإنفتاح، وقد أفضت إلى إعداد مسودة لهذا البرنامج في أفق طرحه للتشاور العمومي عن طريق موقع شبكة الجماعات المنفتحة ، حيث ستعمل جماعة القليعة على تلقي الأفكار و المقترحات و الأجوبة على الإشكاليات قبل المصادقة عليه من طرف المجلس الجماعي خلال دورة أكتوبر 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى