الرأي 24 –

في إطار تنفيذ برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024، الذي تم توقيع الاتفاقية الإطار المتعلقة به تحت الإشراف الفعلي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله خلال زيارته الميمونة لجهة سوس ماسة في شهر فبراير من السنة الماضية،  ترأس السيد أحمد حجي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، يومه الثلاثاء 06 أبريل 2021، حفل إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال انجاز مشروع تهيئة المحور الطرقي شرق – غرب، وذلك بحضور السادة رئيس مجلس جهة سوس ماسة ورئيس مجلس جماعة أكادير والمدير العام لشركة التنمية المحلية أكادير سوس ماسة تهيئة.

بعد مرور حوالي 15 سنة على إحداث المحور الطرقي شرق غرب ، الذي مَكَّنَ من  تسهيل حركة المرور في وسط المدينة من خلال توفير وُلوج مباشر إلى الأحياء السكنية الجديدة، ها هو اليوم يحظى بمشروع هام للتهيئة في إطار مُكَوِّن تقوية البنيات التحتية وتحسين انسيابية التنقلات المندرج في برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024.

سَيُنْجَزُ المشروع، الْمُتَحَمَّل من طرف شركة التنمية المحلية أكادير سوس ماسة تهيئة، بِصِفَتِها صاحب المشروع المنتدب، على أربعة أشطر.

 يبدأ الشطر الأول من الطريق الوطنية رقم 8 إلى ملتقى الطريق المستقبلي المداري الشمالي- الشرقي، في حين سينطلق الشطر الثاني من هذا الملتقى حتى تقاطع الطريق السريع ط. و. 1.

ومن ثم ستتواصل الأشغال بالنسبة للشطر الثالث الذي سيمتد من الطريق الوطنية رقم 1 حتى شارع محمد الفاسي، يليه  الشطر الرابع  الذي سيبدأ من شارع محمد الخامس حتى الطريق الوطنية رقم 10.

وعند الانتهاء من أشغال التهيئة هذه، وبفضل بناء كيلومِتْرَيْن إضافيَّيْن، سيبلغ إجْمالي الطول الْخَطِّي للمحور الطرقي شرق- غرب 10 كلم .

كما تم إطلاق طلبات العروض بشأن الجزء المتعلق بالتهيئة الحضرية والمناظر الطبيعية.

وضمن تكلفة إجمالية تقدر ب 385 مليون درهم، سيستفيد مشروع تهيئة المحور الطرقي شرق -غرب من غلاف مالي يبلغ 185 مليون درهم في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير2020- 2024./.