أطلق المركز الجهوي للاستثمار- سوس ماسة، بتعاون مع مرصد ريادة الاعمال التابع لبنك افريقيا ومكتب تنمية التعاون، برنامجا تكوينيا لفائدة التعاونيات التي تنشط في جهة سوس ماسة.

وأوضح بلاغ للمركز أن هذه الدورات التكوينية، التي ستنطلق خلال شهر دجنبر 2020، تندرج في إطار مخطط العمل المتعلق بالثلث الأخير من هذه السنة، والذي تم وضعه من طرف المركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة وبنك افريقيا تفعيلا لاتفاقية الشراكة التي ابرمتها المؤسستان بتاريخ 22 أكتوبر 2020.

وأضاف أن هذه المبادرة تهدف إلى خلق فرصة لمسيري التعاونيات من أجل تبادل الخبرات فيما بينهم، والاستفادة من كفاءة وخبرة المؤطرين، مما سيمكن من تطوير هذه التعاونيات والرفع من مردوديتها وتنافسيتها.

وذكر المصدر أن الورشات الموضوعاتية، التي تندرج في إطار هذه الدورات التكوينية، سيؤطرها خبراء ومهنيون ناشطون بنادي ريادة الاعمال التابع لمرصد بنك افريقيا، مشيرا إلى أن الدورة الاولى من هذه الدورات المزمع إطلاقها ستنظم عن بعد أخذا بعين الاعتبار الظروف الاستثنائية التي تعيشها بلادنا في ظل جائحة كورونا.

وستشمل هذه الورشات التكوينية عددا من المواضيع تنصب حول “تشخيص احتياجات التعاونيات المشاركة فيما يتعلق بالمواضيع التي سيتم تناولها”، و “نموذج العمل وكيفية قراءة القوائم المالية” و “تقنيات تسيير الموارد البشرية والتوظيف” و “استراتيجية التسويق وإطلاق منتوجات جديدة”.

وسيلتقي المشاركون في هذه الدورة مع مختص في العلاقات البنكية والمنتوجات التي تستجيب لحاجيات التعاونيات، فضلا عن استفادتهم من حصص مواكبة جماعية حول الإشكاليات المشتركة المتعلقة بالتعامل مع بعض المؤسسات كالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وإدارة الضرائب على سبيل المثال.

وخلص المصدر إلى أنه ضمانا لجودة التكوين، لن يتعد عدد المشاركين في هذه الدورة 20 شخصا، مشيرا إلى أن المشاركين سيحصلون على شهادة المشاركة شريطة حضور أشغال الدورة التكوينية كاملة، مشيرا إلى أنه يتعين على المشاركين التسجيل قبل 6 دجنبر المقبل عبر الرابط التالي https://forms.gle/c5qnm73g8SthrJx2A