الرأي24

شارك المجلس الإقليمي لتارودانت، ممثلا في شخص النائب الأول للرئيس و رئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة وإنعاش الاستثمارات والشراكة والتعاون، في اليوم الدراسي المنظم من طرف جمعية الهجرة والتنمية باكادير حول مشروع تنزيل السياسات المتعلقة بالمهاجرين على مستوى الجهة.
حيث تم عرض مشروع PRIM الممول من طرف الاتحاد الأوروبي الذي سيستفيد منه المغاربة المقيمين بالخارج و المهاجرين المقيمين بالمغرب.
كما تم تقديم برنامج تنزيل المشروع بتنسيق مع الجماعات الترابية.
وتناولت فعاليات اللقاء الدراسي مختلف التمظهرات المجسدة للسياسات العمومية الخاصة بالهجرة بالجهة من زوايا متعددة، تجمع بين البحث الجامعي والتنزيل الإجرائي للسياسات والبرامج الحكومية، خصوصا في مجالات وقطاعات ذات حيوية داخل المجتمع، كما هو الشأن بالنسبة للتعليم والصحة، سواء الموجهة للمهاجرين المغاربة العائدين، أو للأجانب من جنسات ومرجعيات ثفافية عديدة.
وقد استعرضت مجموعة من المداخلات والعروض مختلف جوانب الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء الخاصة بالمهاجرين الوافدين على المغرب، والسياسة العمومية المتعلقة بمغاربة العالم، بداية من السياق الذي وضعتا فيه وأهدافهما ورهاناتهما الاستراتيجية في «أفق تحقيق إدماج ناجع المهاجرين وتمكينهم من الولوج إلى مختلف حقوقهم الأساسية المكفولة بمقتضى الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب، سواء في مجال الصحة أو التعليم أو الشغل أو التكوين وغيرها».
وركزت المناقشات التي تلت المداخلات المؤطرة لأشغال الندوة، بشكل ملحوظ، على السياسات العمومية للهجرة بالجهة ومدى انعكاسها على حقوق المهاجرين وأسرهم، مع التطرق لعدد من الإكراهات التي تقف حائلا أمام تنزيلها بالشكل الأمثل على أرض الواقع، مع طرح مقترحات «بدائل» قد تمكن من تجاوزها مستقبلا، وبالتالي تحقيق الأهداف المسطرة وبلوغ الغايات المرسومة.