“الوكالة الوطنية للمياه والغابات تزور جماعة تمالوكت: التزام بتلبية احتياجات الأقاليم المتضررة من زلزال الحوز”

في إطار التزامها المتواصل بتلبية الاحتياجات الفورية للأقاليم المتضررة من زلزال الحوز، مع ضمان الحفاظ على النظم البيئية الطبيعية وتعزيز التنمية المستدامة، قامت الوكالة الوطنية للمياه والغابات بزيارة ميدانية لجماعة تمالوكت بإقليم تارودانت.

ترأس الزيارة السيد عبد الرحيم هومي، المدير العام للوكالة، رفقة والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، والسيد الحسين أمزال، عامل إقليم تارودانت.

وتهدف هذه الزيارة إلى تقديم عدد من البرامج المتعلقة بتأهيل الغابات وتهيئة الأحواض المائية وتهيئة المنتزه الوطني لتوبقال وتثمينه، والبرنامج الاستعجالي لإمداد سكان المناطق المتضررة بحطب التدفئة وتوزيع الأفرنة المحسنة.

وتندرج هذه المشاريع في إطار إعادة بناء وتأهيل المناطق المتضررة من زلزال الحوز، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتأتي هذه البرامج لتعزيز الدينامية الاقتصادية بالمناطق المتضررة من الزلزال، وتجاوز الإكراهات التي واجهتها الساكنة المحلية، خاصة في موسم البرد.

وتشمل البرامج المقدمة ما يلي:

برنامج تأهيل الغابات وتهيئة الأحواض المائية بالمناطق المتضررة من الزلزال.
برنامج المنتزه الوطني لتوبقال وتثمينه.
البرنامج الاستعجالي لتوزيع الأفرنة المحسنة.
ويهدف برنامج تأهيل الغابات وتهيئة الأحواض المائية إلى حماية وتأهيل النظم الإيكولوجية الطبيعية وإعادة تشجير الغابات وتجديدها وتعزيز البنية التحتية.

**وسيساهم هذا البرنامج، الممتد من سنة 2024 إلى سنة 2028، بغلاف مالي يبلغ حوالي 2.7 مليار درهم، في الت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى