جديد شهادة الباكلوريا لسنة 2023.. توقيع الكتروني لمنع عمليات التزوير

الرأي21/جميلة التازي

قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، إن الوزارة ستعمل على الرفع من مستوى تأمين شهادة البكالوريا من خلال إنتاج شهادات مؤمنة خلال هذا الموسم الدراسي.

وأوضح بنموسى، امس الاثنين 29 ماي 2023، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في البرلمان، أن وزارته قامت بتعبئة مختلف المتدخلين لتأطير امتحانات البكالوريا وإصدار دلائل ذات صلة، ومواكبة التلاميذ والتلميذات عبر تقديم الدعم التربوي والنفسي من أجل مساعدتهم على اجتياز هذا الاستحقاق في أحسن الظروف.

وأضاف أن الوزارة تحرص في نفس الوقت على محاربة ظاهرة الغش في الامتحانات من خلال القيام بعمليات تحسيسية والتنسيق مع السلطات الإقليمية والأمنية لمحاربة وزجر الغش بجميع أشكاله ووسائله المادية والإلكترونية، وتعبئة الشركاء وخاصة أمهات وآباء وأولياء التلاميذ والتلميذات من أجل تحسيسهم بخطورة هذه الظاهرة وعواقبها القانونية.

وأكد الوزير أنه خلال هذه الدورة الرفع من مستوى تأمين شهادة البكالوريا من خلال إنتاج شهادات مؤمنة توفر خدمات رقمية سيستعملها التلاميذ في ما بعد وتتميز بإدراج التوقيع الإلكتروني على شهادة “الباك” من طرف مدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن العدد الإجمالي للمترشحين والمترشحات المتمدرسين لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم الموسم الدراسي 2022-2023، بلغ 426 ألف مترشح، بزيادة بلغت 18 في المائة، مقارنة مع السنة الماضية، وأن 10 في المائة من هذا العدد ينتمون إلى التعليم الخصوصي، فيما 43 في المائة منه ينتمون إلى المسالك الدولية، مسجلة أن عدد المترشحين والمترشحات الأحرار بلغ هذه السنة 132 ألف بانخفاض بلغ 34 في المائة .

وبخصوص التوزيع حسب الأقطاب، أن الشعب العلمية والتقنية تمثل 58 في المائة، فيما الشعب الأدبية والأصيلة تمثل 41 في المائة، بينما الشعب المهنية تمثل 1 في المائة.

وأكدت الوزارة انها هيأت 1753 مركزا للامتحانات على مستوى الأكاديميات، وأعدت أكثر من 800 موضوع لجميع المسالك بخصوص الدورتين العادية والاستدراكية، إضافة إلى تهييئ مواضيع “مكيفة” تهم 21 مسلكا تخص المترشحين والمترشحات في وضعية إعاقة.

وستجرى الدورة العادية لامتحانات البكالوريا برسم هذه الموسم ستجرى ما بين 6 و10 يونيو 2023، في حين سيتم الإعلان عن النتائج يوم 19 يونيو، بينما ستنظم الدورة الاستدراكية ما بين 5 و8 يوليوز.

الأخبار ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا يوجد المزيد من الأخبار