في إطار توجهها الجديد.. اسبانيا تفضل طماطم المغرب على المنتوج الفرنسي

ذكرت تقارير إعلامية إسبانية أن المملكة الإيبيرية في إطار توجهها الجديد دفعت، في الربع الأول من السنة الحالية، ما يقرب من 43 مليون يورو لشراء الطماطم من دول أخرى.

وحسب موقع “HoroInfo” فإن الدولة التي باعت أكبر قدر من الطماطم لإسبانيا في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام هي المغرب بنسبة 81.19٪ من الإجمالي ، بقيمة 23.52 مليون كيلوغرام بما مجموعه 32.76 مليون يورو، بسعر متوسط بلغ 1.39 يورو للكيلو.

وتأتي البرتغال بعد المغرب بـ 2.18 مليون كيلوغرام ، تم شراؤها بقيمة إجمالية 3.5 مليون يورو بمتوسط سعر 1.61 يورو للكيلو.

بينما احتلت فرنسا المرتبة الثالثة في توريد الطماطم إلى إسبانيا في الربع الأول بقيمة 1.35 مليون كيلوغرام ، بمجموع مبالغ وصل إلى 1.42 مليون يورو بمتوسط سعر 1.06 يورو للكيلو.

وأضاف التقرير أنه، بين 1 يناير و 31 مارس، استوردت إسبانيا في المجمل 28.97 مليون كيلوجرام من هذه الخضار، بمتوسط سعر 1.48 يورو للكيلو. ومع ذلك، كانت كمية الطماطم المستوردة في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام أقل من العام الماضي، حيث بلغت -16.78٪ في الحجم و -9.19٪ في القيمة، حيث إنه، في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الماضي 2022، وصلت الواردات الإسبانية من الطماطم إلى 34.81 مليون كيلو بقيمة 47.13 مليون يورو.

وعلاقة بإنتاج الطماطم في المغرب وباقي الخضر والفواكه، تعتزم الحكومة، تنزيل برنامج لدعم الفلاحين، بغلاف مالي يقدر بـ10 ملايين درهم، وفق ما أكده وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

وسيشمل هذا البرنامج، دعم الأعلاف المستوردة المخصصة للمواشي والدواجن بـ5 ملايير درهم، ودعم المواد الأولية الفلاحية المستوردة بغية خفض كلفة إنتاج مجموعة من الخضر والفواكه بـ4 ملايير درهم.

الأخبار ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا يوجد المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *