الدار البيضاء.. انجاز 166 مشروعا في مجالات الماء والتطهير والكهرباء خلال 2023

تميزت سنة 2023 بإنجاز عدد من مشاريع القرب داخل المجال الترابي للتدبير المفوض بجهة الدار البيضاء الكبرى الذي تتكلف به شركة “ليدك”، ذلك انه علاوة على المشاريع الهيكلية الكبرى بالمدينة، قامت الشركة خلال 2023 بإنجاز 166 مشروعا للقرب لتجديد و تقوية الشبكات إضافة إلى عمليات ربط المناطق السكنية بالخدمات الأساسية، وذلك بغلاف مالي بلغ حوالي 135 مليون درهم بدون احتساب الضرائب (46 مليون درهم بدون احتساب الضرائب لكهرباء الجهد المنخفض، و 42 مليون درهم للماء الشروب)، كما شهدت سنة 2023 مواصلة إنجاز العديد من المشاريع الهيكلية الكبرى شملت على الخصوص مجالات الماء والكهرباء والتطهير السائل.

وفيما يتعلق بتجديد شبكة كهرباء الجهد المنخفض بالوازيس، فقد أنجزت “ليدك” بالمجال الترابي لمقاطعة المعاريف مشروعا هاما خلال السنة الماضية 2023 يرمي إلى تعزيز البنية التحتية لكهرباء الجهد المنخفض و تقوية شبكته بحي الوازيس على مستوى مركز التوزيع (تولير). وقد تم إنجاز هذا المشروع لتجنب أي انقطاعات محتملة للتيار الكهرباء بفعل تلاشي الأسلاك الجوية و الأعمدة المتواجدة، خاصة أن الميزانية المخصصة لمجموع مشاريع القرب خلال السنة المالية السابقة خصصت 46 مليون درهم بدون احتساب الضرائب لأشغال تجديد و تقوية شبكة كهرباء الجهد المنخفض.

وفيما يخص تقوية وتجديد شبكات الماء الشروب، فقد تم بطريق أولاد زيان إنجاز مشروع لتجديد قناة قطرها 300 ميليمتر من نوع البي في سي، و ذلك للرفع من جودة الخدمة وتحسين مردودية الشبكة. وقد شملت هذه الأشغال تجديد شبكة طولها 1400 متر طولي بالإضافة إلى تجديد 20 إيصالا خاصا بالزبناء، وذلك بالمجال الترابي لعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان، وبلغت التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع 227 مليون سنتيم من أصل 42 مليون درهم التي خصصت سنة 2023 لأشغال تجديد و تقوية شبكة الماء الشروب.

وبحي الأمل – سيدي البرنوصي، شملت أشغال “ليدك” في مجال الماء الشروب خلال السنة الماضية تجديد وتقوية شبكة على طول 3000 متر بحي الأمل في سيدي البرنوصي، وذلك بواسطة وضع قناة قطرها 110 ميليمتر من مادة (البي في سي) على الخصوص، إضافة إلى إنجاز 250 وحدة للربط. وهو مشروع للقرب تم في إطار تجديد الشبكة المحلية لتفادي تسرب المياه، و تحسين ضغط الماء على مستوى المنطقة كلها، وخاصة في العمارات المكونة من ثلاثة وأربعة طوابق. وجرى ذلك بكلفة استثمارية بلغت حوالي 270 مليون سنتيم وتهم 750 زبون أي حوالي 4000 فرد من ساكنة المنطقة.

وبأرض النخلة ﭬيوليت – عين الشق، وبتكلفة استثمارية بلغت أكثر من 1 مليون درهم، أنجزت شركة “ليدك” أشغالا تتعلق بمشروع يهدف إلى تعزيز شبكة الماء الشروب بأرض النخلة فيوليت بعين الشق، و ذلك من خلال تجديد قناة طولها 2 كيلومتر مع تجديد 119 وحدة للربط. و هو مشروع يهدف إلى تحسين جودة ومردودية شبكة الماء الشروب بالمنطقة.

وفيما يخص تعزيز شبكات و منشآت التطهير السائل، فقد تواصلت بسيدي الخدير- الحي الحسني، خلال سنة 2023، مجهودات الشركة لتجديد شبكة التطهير السائل على مستوى الأزقة 4، 31، 32 و 36، بحيث بلغت الكلفة الاستثمارية لهذا المشروع حوالي 118 مليون سنتيم.

أما فيما يخص الأشغال الكبرى للبنيات التحتية المتعلقة بالربط بكهرباء الجهد العالي التي قامت بها ليدك سنة 2023، فهناك مشروع ضخم يربط ثلاث مقاطعات بكهرباء الجهد العالي من خلال شبكة تحت أرضية بين مركزي التحويل الكهربائي كاميران و أبي دوليبي (شبكة الجهد العالي 63 كيلوفولط). وتبلغ كلفة المشروع أكثر من 21 مليون درهم (صندوق الأشغال).

مع الإشارة إلى أن سنة 2023، شهدت إنجاز عدد من المشاريع الاستثمارية لأشغال كهرباء الجهد العالي و المنخفض و الإنارة العمومية، وذلك بميزانية إجمالية تصل إلى 232 مليون درهم بدون احتساب الضرائب.

ولحماية عدد من المناطق بسيدي البرنوصي، قامت “ليدك” بإنجاز عددا من المشاريع الهيكلية الكبرى في مجالات الماء الشروب والتطهير السائل، ضمنها مشروع نظام التطهير السائل P1 الذي يهدف إلى الحد من تواتر حدوث الفيضانات خلال فترات التساقطات المطرية. وقد بلغت الكلفة الاستثمارية لمشروع التطهير السائل P1 أكثر من 277 مليون درهم باحتساب الضرائب.

وتجدر الإشارة الى أن الاستثمارات التي أنجزها التدبير المفوض بمجاله الترابي على مستوى الدار البيضاء الكبرى منذ سنة 1997، بلغت لحد الآن 32,1 مليار درهم ضمنها حوالي 38 % ممول مباشرة من طرف المفوض له، وذلك من أجل مواكبة المدينة في مسيرة تحولها، وتهدف هذه الاستثمارات إلى تطوير خدمات الجودة بالنسبة لمهن الماء، التطهير السائل، الكهرباء و الإنارة العمومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى