حافلات من الجيل الجديد تدخل الخدمة قريبا بمدينة أكادير

تتجه مدينة أكادير نحو تجديد أسطول النقل الحضري، وتوفير حافلات تعتبر من الجيل الجديد، وتتوفر على التجهيزات الداخلية للطرامواي، ويبلغ طولها مابين 18 و19 متر، وتبلغ طاقتها الاستيعابية، ما بين 130 و140 راكبا، وستربط ميناء المدينة، بحي تيكوين، على مسافة تبلغ 15 كلم، في زمن لا يتعدى 45 دقيقة. وسيتم تجهيز 35 محطة تفصل بين كل واحدة منها 500 متر، وأنه من المرتقب نقل ما يقارب 60 ألف راكب يوميا على مسار يصل طوله إلى 15.5 كلم.

وشرعت الشركة المكلفة بأشغال إنجاز الخط الأول من حافلات النقل ذات الخدمة العالية بأكادير في تثبيت وتجهيز محطات “الترام باص” بمختلف الوسائل المطلوبة، إيذانا بقرب انتهاء الأشغال الكبرى لهذا المشروع الذي يدخل في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024 الموقع أمام جلالة الملك محمد السادس.

ويتم حاليا وضع أوقية الشمس والأمطار ذي الجودة العالية في الأماكن المحددة تراعي خصوصيات المنطقة وثقافتها، فضلا عن المواد المصنعة التي أخذت بعين الاعتبار عوامل الرطوبة والبحر.

وجرى تجهيز المحطة النموذج أومليل بكراسي وحاويات أزبال وأماكن مخصصة حصريا للدراجات الهوائية، علاوة على وضع كاميرات مراقبة شاملة للحفاظ على هذا المرفق ولسلامة مستعملي الحافلات ولضمان استمرارية وطول مدة صلاحية التجهيزات الموضوعة رهن إشارة المواطنين.

وسيكلف مشروع تثبيت المحطات، البالغ عددها 35 محطة من ميناء أكادير إلى الحاجب، ما يناهز 6 ملايير و400 مليون سنتيم، وأن النسبة الإجمالية التي وصلت إليها أشغال الخط الأول لحافلات النقل ذات الجودة العالية، بلغت أزيد من 60 في المائة في أفق إنهائها في أقرب الآجال.

ويعد “أمل واي” مشروعا مستداما ذو أبعاد سوسيو اقتصادية وإيكولوجية، والأول من نوعه بعاصمة سوس، وينتظر أن يستجيب للحركية المتزايدة ويلبي حاجيات المواطنين في التنقل خاصة في أوقات الذروة وفصل الصيف حيث تعرف المدينة توافدا كبيرا للسياح المغاربة والأجانب.

ويذكر أن المشروع يدخل ضمن برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024 الموقع أمام جلالة الملك محمد السادس في الرابع من فبراير 2020 خلال زيارته للمنطقة، وينجز هذا الخط الأول على مسافة تبلغ 15.5 كيلومترا من ميناء الصيد إلى تيكيوين الحاجب، بغلاف إجمالي يصل إلى مليار و200 مليون درهم.

الأخبار ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا يوجد المزيد من الأخبار