بشرى للمتقاعدين.. زيادة في مبلغ المعاش انطلاقا من يناير الجاري

أعلن الصندوق المغربي للتقاعد، أن 170 ألف معاشا ستعرف زيادة في المبلغ الصافي، ابتداء من استحقاق شهر يناير من السنة الجارية.

وأوضح الصندوق في بلاغ أن هذه الزيادة تأتي في إطار تطبيق المقتضى الضريبي الجديد، المتعلق بمعدل تحديد صافي الدخل المفروضة عليه الضريبة على الدخل برسم المعاشات والإيرادات العمرية.

وأفاد البلاغ بأن “الصندوق المغربي للتقاعد ينهي إلى علم المستفيدين من المعاشات التي يصرفها أنه تم رفع نسبة التخفيض الجزافي لتحديد صافي الدخل المفروضة عليه الضريبة على الدخل برسم المعاشات والإيرادات العمرية من 60 بالمائة إلى 70 بالمائة من المبلغ الإجمالي السنوي لهذه الدخول بالنسبة للجزء الذي يساوي أو يقل عن 168 ألف درهم، وذلك بموجب المادة 60 من المدونة العامة للضرائب كما تم تعديلها بموجب قانون المالية لسنة 2023”.

وفضلا عن ذلك – يضيف البلاغ – فإن هذا الإجراء سيرفع نسبة المتقاعدين الذين يستفيدون من إعفاء أو خصم ضريبي إلى 90 بالمائة.

وفي القطاع الخاص، كانت الحكومة قررت في نونبر الماضي رفع معاش التقاعد، ذلك أنه بعدما ظلت ‏معاشاتهم مجمدة لمدة تناهز 18 سنة، ‏استبشر آلاف متقاعدي القطاع الخاص خيرا عقب توصلهم بمعاش شهر نونبر، من طرف الصندوق المغربي للضمان الاجتماعي، متضمنا الزيادة التي ‏أقرتها الحكومة بنسبة 5 في المائة وبأثر رجعي ابتداء من يناير 2020.

الأخبار ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا يوجد المزيد من الأخبار