سوس ماسة.. إطلاق المرحلة الأولى من برنامج دعم ومواكبة التعاونيات العاملة في تثمين وتسويق المجالية الفلاحية

تم بحهة سوس ماسة إطلاق المرحلة الأولى (2023) من برنامج دعم ومواكبة التعاونيات العاملة في تثمين وتسويق المنتوجات المجالية الفلاحية، وذلك في إطار الشراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن ومجلس جهة سوس ماسة والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان والمديرية الجهوية للفلاحة لجهة سوس ماسة.

ويهدف هذا البرنامج المتعلق بإنجاز برنامج دعم ومواكبة التعاونيات العاملة في قطاع المنتوجات المجالية الفلاحية بجهة سوس ماسة للفترة الممتدة بين سنة 2023 و2025، إلى دعم ومواكبة التعاونيات العاملة في ميدان المنتوجات المجالية الفلاحية بالجهة، لتنمية وتطوير أنشطتها، من أجل تحسين دخل وظروف عيش المنخرطات والمنخرطين وإدماجهم في النسيج الاقتصادي والاجتماعي.

وللاستفادة من هذا البرنامج، يجب على التعاونية التوفر على عدة الشروط، أهمها، ألا تتوفر على الرخصة أو الاعتماد الصحي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية ONSSA، بسبب عدم توفر وحدة الانتاج للشروط الصحية المطلوبة أوبسبب عدم توفر الوحدة على التجهيزات الضرورية للإنتاج.

كما يجب أن تعمل على تثمين المنتوجات المجالية المستهدفة وهي: الأركان، الزعفران، التمور، اللوز، العسل، النباتات الطبية والعطرية، وأن تتكون التعاونية على الأقل من 10 منخرطين منحدرين من عائلات معوزة وفقيرة، وأن يكون أغلبهم نساء (أكثر من 70 في المائة).

وتهم الشروط أيضا، توفر التعاونية على وحدة للإنتاج قابلة للإصلاحات الضرورية حتى تستجيب للشروط الصحية المطلوبة، وذلك من أجل الحصول على الرخصة أو الاعتماد الصحي، كما يجب أن تكون الوحدة في ملكيتها أو مكتراة أو موضوعة رهن إشارتها لمدة لا تقل عن 10 سنوات، وأخيرا أن تكون التعاونية في وضعية قانونية طبقا لقانون التعاونيات(قانون 112-12 ) وتتوفر على الأقل على سنتين من التجربة.

وللاستفادة من هذا البرنامج، يجب على المرشحين، ملئ الاستمارة الموجودة على الرابط https://solidarity.ma/piae/ctsouss.seam، كما سيتعين على التعاونيات التي يتم استدعاؤها للانتقاء الأولي أن تستكمل ملف ترشيحها عبر الإدلاء بالوثائق التالية، التصريح بالشرف بعدم التوفر على الاعتماد الصحي للمكتب الوطني للسلامة الصحية ، لائحة المنخرطين بالتعاونية مرفوقة بنسخ من البطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها لكل منخرط، ثم الملف القانوني للتعاونية مصادق عليه، إضافة إلى وثائق الملكية أو عقد الكراء الخاص بوحدة الإنتاج أو التثمين، والوثائف المحاسبية الخاصة بسنوات من 2019 إلى 2022.

يودع ملف الترشيح بمقر المديرية الإقليمية للفلاحة التي تنتمي اليها التعاونية و آخر أجل لوضع طلب الترشيح هو يوم 10 فبراير المقبل.

الأخبار ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا يوجد المزيد من الأخبار