بعد تسلمها من كوريا الجنوبية.. وصول ناقلة النفط العملاقة “شالة” إلى ميناء الناظور

وصلت ناقلة النفط العملاقة “شالة”، يوم السبت 24 دجنبر 2022، إلى ميناء الناظور المتوسطي، وذلك بعد تسليمها للمغرب من طرف شركة دايسون الكورية الجنوبية يوم 27 شتنبر المنصرم.

وكان المغرب قد عقد اتفاقية مع الشركة الكورية الجنوبية لبناء هذه السفينة العملاقة، التي تعتبر أكبر ناقلة في الأسطول المغربي، وشرعت الشركة في تصنيعها في فبراير 2021 قبل أن يتم تسليمها يوم 27 شتنبر 2022 بحضور سفير المغرب في كوريا الجنوبية، شفيق رشادي.

ووصلت الناقلة إلى ميناء الناظور المتوسطي، بعد رحلة توقفت خلالها بكل من كولومبو بسري لانكا، وميناء كارتشي بباكستان وبعدها ميناء الحمرية بالإمارات العربية المتحدة وقناة السويس بمصر وميناء هويلفا باسبانيا.

الناقلة، التي تم اقتناؤها بـ20 مليون دولار، يبلغ طولها 117 مترا وعرضها 19 ميترا، فيما يصل وزنها 9000 طن، وسيديرها مجلس إدارة مكون من المساهمين، Vivo Energy Maroc (Shell) ، وليبيا أويل المغرب ، وتوتال المغرب ، والشركة الوطنية للمنتجات البترولية (SNPP).

وباقتناء هذه الناقلة، سيكون عدد السفن المكونة للأسطول المغربي قد بلغ ست ناقلات، وهي شالة، وطنجيس وأنفا وسيدار واركان، بالإضافة إلى باليا.

الأخبار ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا يوجد المزيد من الأخبار