آخر مستجدات الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا..عملاق صيني سينفذ المشروع

كشفت وكالة رويترز أن العملاق الصيني “Ningbo Orient Wire & Cable” يستعد للدخول باستثمارات في مشروع الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا، والمملوك لشركة “إكسلينكس (Xlinks).

واضافت ان الشركة الصينية تريد شراء حصة 2,4 في المائة في XLINKS FIRST LIMITED مقابل خمسة ملايين جنيه إسترليني، وحصة أخرى نسبتها 8.5 في المائة، بقيمة عشرة ملايين جنيه إسترليني.

وشركة “Ningbo Orient Wire & Cable” تنتمي إلى القطاع الخاص، والكبرى في الصين في مجال تزويد حلول الكابلات البحرية، مع توفير البحوث والتطوير والتركيب والصيانة ثم الإصلاح.

ذلك انه حسب الموقع الرسمي للشركة الصينية، فإنها تمتلك أكثر من 98 في المائة من حصة سوق الكابلات البحرية في الصين، وتعتبر أول مسلم في تاريخ الصين للكابلات البحرية.

ويواصل المشروع العملاق بين المغرب وبريطانيا حصد التمويلات الأجنبية، إذ من المرتقب أن تزود إكسلينكس” سبعة ملايين منزل بريطاني بـ3.6 جيجاواط من الكهرباء المستمدة من مصادر الطاقة المتجددة بالمغرب.

ويذكر أن الشركات الصينية تتعامل بذكاء شديد باختيارها للمشاريع التي تربط المغرب بدول أخرى؛ أهمها الربط الكهربائي، الذي من المرتقب أن يشكل سابقة اقتصادية في العالم، كما تؤهلها خبرتها في المجال.

وسيعزز دخول الاستثمار الصيني في هذا المشروع التوجه العالمي بضرورة إبعاد منطق المعسكر الشرقي والغربي في المعاملات والفرص الاقتصادية المتوفرة.

وتتسارع الخطوات لتنفيذ مشروع القرن بين المغرب وبريطانيا، المتعلق بتوليد الطاقة من محطة الطاقة الريحية والشمسية الذي تعتزم شركة “Xlinks” البريطانية تشييده بشراكة مع المغرب بجهة كلميم واد نون، الذي سيربط أكثر من 7 ملايين منزل بريطاني بالكهرباء بحلول سنة 2030، عبر كابلات بحرية عالية الجهد بطول 3 آلاف و800 كيلومتر تمر عبر كل من فرنسا وإسبانيا والبرتغال هي الأطول من نوعها في العالم.

وكانت لجنة تخطيط مجلس شمال أيرشاير بإسكتلندا اعطت إذنا تخطيطيا كاملا بتشييد مصنع لإنتاج الكابلات البحرية التي ستعمل على تسهيل نقل الطاقة الكهربائية من الصحراء المغربية إلى الأراضي البريطانية، في منطقة “هنترستون” الإسكتلندية، على أن يتم تشييد المصنع ابتداء من العام المقبل ليبدأ في إنتاج الكابلات في العام 2026، وفق ما أودته شركة “Scottish Construction Now” في بيان على موقعها الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى