بعد الاستفادة من تكوين تخصصي.. 730 مربية يلتحقون بأقسام التعليم الاولي بجهة الشمال

جرى، أمس السبت بمسرح ثانوية القاضي عياض بتطوان، حفل تخرج 730 مربية سيلتحقن بأقسام التعليم الأولي على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة بعد الاستفادة من التكوين التخصصي.

ونظمت المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي، بحضور مسؤولي الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتطوان ومسؤولي قسم العمل الاجتماعي بعمالتي تطوان والمضيق الفنيدق، حفل تخرج فوج 2022 من مربيات التعليم الأولي.

وتم خلال هذه الفعالية توزيع شواهد الاستحقاق على مجموع مربيات التعليم اللائي استفدن من تكوينات نظرية وأخرى تطبيقية، موازاة مع تنظيم فقرات فنية وترفيهية احتفاء بالخريجات.

وأبرز المسؤول الإقليمي بتطوان عن المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي ياسين السليماني، في تصريح لقناة M24 التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه استعدادا للدخول المدرسي الجاري، قامت المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بتكوين أزيد من 730 مربية سيشتغلن في مؤسسات وأقسام التعليم الأولي.

وأضاف السليماني، أن المربيات اللائي تسلمن اليوم شهادات الاستحقاق والتخرج، استفدن من 400 ساعة من التكوين، حيث جرى اخضاعهن لتكوين نظري وآخر تطبيقي، من خلال البرنامج الذي أطلقته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لتأهيلهن لإنجاح ورش التعليم الأولي الذي يراهن عليه جميع الشركاء ويحتل موقعا أساسيا في منظومة التعليم والتربية.

وأكد المتحدث أن المؤسسة أحدثت مع بداية تأسيسها سبع وحدات بجهة طنجة تطوان الحسيمة، لتصل عدد الأقسام اليوم، بدعم من شركائها سيما المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، إلى 350 قسما من مجموع الأقسام المسيرة من طرف المؤسسة بإقليم تطوان فقط، مشيرا إلى أن معدل التغطية الحالي بالإقليم وصل إلى حوالي 90 في المائة.

وفي تصريح مماثل، أكد المنسق الإقليمي للتعليم الاولي بالمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتطوان حسن العلوي، أن عدد المربيات اللواتي سيشتعلن على مستوى إقليم تطوان سيبلغ 176 مربية من مجموع المربيات 730 اللائي خضعن للتكوين العلمي والأكاديمي.

وأضاف العلوي أن إقليم تطوان يسير بخطى ثابتة في تعميم التعليم الاولي وتحسين جودته، وتكوين المربيات يندرج ضمن إطار تأهيل الموارد البشرية للعمل في هذا السلك التعليمي المهم، الذي تراهن عليه الوزارة في إصلاح المنظومة التربوية، مضيفا أن إقليم تطوان سيضم 367 قسما لتأطير أكثر من 7 آلاف طفل، ويعود هذا إلى التنزيل السليم والمحكم للبرنامج الذي سطرته المديرية الإقليمية للتربية والتعليم الاولي والرياضة بتطوان للارتقاء بجودة التعلمات.

يذكر أن المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي هي جمعية غير ربحية، تشتغل بتنسيق مع المصالح العمومية المعنية، وتم تأسيسها في 10 مارس 2008 بمبادرة من المجلس الأعلى للتربية والتكوين وبتعاون مع وزارة التربية الوطنية ووزارة الداخلية، ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية في التربية والتكوين.

من أهداف المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي تعزيز التعليم قبل المدرسي (4-6 سنوات) من أجل إعطاء الأطفال من سن مبكرة الأسس اللازمة التي تساعدهم على تحقيق مسار تعليمي جيد.

الأخبار ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا يوجد المزيد من الأخبار