“ملفات الإسكان والتنمية: حزب العدالة والتنمية يلقي الضوء على وضعية سيدي بيبي”

أصدرت الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بسيدي بيبي، أمس الجمعة، بيانا تنتقد فيه الوضع التنموي والتدبيري للجماعة، الذي وصفته بالركود، وغياب تام لدور المنتخبين، وتنصلهم من الوعود الانتخابية، وإعادة استنساخ تجارب الفشل والعشوائية والعبث الإداري لشؤون جماعة سيدي بيبي، دون أدنى اهتمام بالمواطن ومجاله.

وأكدت الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية، في بيانها، على دعمها للورش الملكي الهادف إلى تمليك أراض الجماعات السلالية وفق مقاربة اقتصادية واجتماعية، كما طالبت بتسريع وثيرة هذا الورش، والتعريف بكافة مخططات واستراتيجيات مديرية الشؤون القروية ذات الصلة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية لذوي الحقوق.

كما طالبت الكتابة المحلية عامل إقليم اشتوكة أيت باها بتعزيز دوره الرقابي والوصاية على جماعة سيدي بيبي، وحثها على التنزيل السليم للمقتضيات القانونية، والقيام بأدوارها الكاملة، والمساهمة في تأطير أعضاء الجماعة السلالية، وتمكينهم من كافة حقوقهم من وثائق إدارية قصد الاستثمار أو تملك سكن لائق، بالإضافة إلى تيسير سبل دعم مشاريعهم، واستفادتهم من مدخرات جماعتهم السلالية.

كما استنكرت الكتابة المحلية مطالبة بعض ذوي الحقوق أو أبنائهم المستثمرين في عقاراتهم بتسوية الوضعية خارج أي إطار قانوني، ومعاملتهم كأغيار، كما تستغرب من إزالة السلطات المحلية للسياجات المحيطة بضيعات وحقول الساكتة، دون أي حوار مع الضحايا.

كما استنكرت الكتابة المحلية قرار الهدم الذي طال بنايات تفليت وسيدي الطوال بعد عقود من الزمن، غاب فيها دور السلطة المحلية ومختلف المتدخلين، وطالبت بصيانة حقوق بحارة تفليت والمتمثلة في تعويضهم، وتمكينهم من مأوى لتسهيل مزاولة مهنهم في ظروف آمنة ومستدامة.

وأدانت الكتابة المحلية غياب المجلس الجماعي لسيدي بيبي، باعتباره ممثلًا شرعيًا للساكنة، ومن واجباته الدفاع عن حقوقها، والتواصل الدائم معها، كما استنكرت غياب رؤية تنموية لشاطني تفليت وسيدي الطوال، وغياب أي اهتمام بقضايا المواطنات والمواطنين من قبل المجلس الجماعي لسيدي بيبي، وغياب تام لأي تنمية تلوح في الأفق تنهض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

وفي الأخير، جددت الكتابة المحلية دعوتها للمجلس الجماعي لتحكيم المصلحة العامة، دون المزايدات السياسية، كما دعت الجهات الوصية إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتطبيق مضامين هذا البيان حفاظًا على مصالح المواطنات والمواطنين بجماعة سيدي بيبي، تقيدًا بتوجيهات جلالة الملك نصره الله وأيده التي ما فتئ يركز عليها في الخطب الملكية السامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى