زلزال الحوز.. محنة مؤلمة رسخت التلاحم القائم بين العرش والشعب

رسخت محنة الزلزال العنيف، الذي ضرب عددا من أقاليم المملكة، يوم 8 شتنبر الماضي، مخلفا آلاف الشهداء والعديد من المصابين، التلاحم القوي القائم بين العرش والشعب، وعززت إرادة المملكة، القوية بأبنائها، من أجل مواصلة مسيرة التنمية بكل عزم وثقة.

فمباشرة بعد هذه الفاجعة، التي طبعت سنة 2023، أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية لتعبئة كافة أجهزة الدولة، من قوات مسلحة ملكية، وقطاعات حكومية وسلطات محلية، وقوات عمومية وفرق الوقاية المدنية، لاتخاذ جميع الإجراءات الاستعجالية اللازمة قصد تسريع عمليات الإنقاذ، وإجلاء الجرحى وتقديم المساعدة للأسر المتضررة.

ولهذه الغاية، ترأس جلالة الملك، عدة جلسات عمل خصصت ﻟتدارس اﻟوﺿﻊ ﻓﻲ أﻋﻘﺎب زﻟزال الحوز، ولتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من هذا الزلزال، ولبرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة.

وإلى جانب جلسات العمل هاته، قام جلالة الملك، في 12 شتنبر، بزيارة إلى المركز الاستشفائي الجامعي “محمد السادس” بمراكش، حيث تفقد جلالته الحالة الصحية للمصابين، ضحايا الزلزال، كما استفسر جلالته عن الخدمات الصحية المقدمة لهم من طرف الفرق الطبية المعبأة على إثر هذه الكارثة الطبيعية.

وبهذه المناسبة، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس فتبرع بالدم، وهي التفاتة كريمة تجسد العناية الملكية السامية وتعبر عن تضامن جلالته الكامل وعطفه على الضحايا والعائلات المكلومة.

وتمكن المغرب، بإشراف مباشر من جلالة الملك، من تجاوز مرحلة الإنقاذ إلى مرحلة إعادة تأهيل وتعمير المناطق المتضررة، من خلال وضع برنامج مدروس، ومندمج وطموح، لمواجهة كل تداعيات هذا الزلزال بشكل قوي ومنسجم وسريع، بميزانية توقعية إجمالية تقدر بــ120 مليار درهم على مدى خمس سنوات.

وتغطي الصيغة الأولى من هذا البرنامج الأقاليم الستة والعمالة المتضررة من الزلزال (مراكش، الحوز، تارودانت، شيشاوة، أزيلال وورزازات)، وتستهدف ساكنة تبلغ 4,2 مليون نسمة.

ويشمل هذا البرنامج، الذي تم وضعه بعد تشخيص دقيق للحاجيات، مشاريع تهدف إلى إعادة بناء المساكن وتأهيل البنيات التحتية المتضررة وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق المعنية.

ويتم تمويل هذا البرنامج انطلاقا من الاعتمادات المرصودة من الميزانية العامة للدولة، ومساهمات الجماعات الترابية والحساب الخاص للتضامن المخصص لتدبير آثار الزلزال، وكذا من خلال الدعم والتعاون الدولي.

وأكد جلالة الملك، من جهة أخرى، على ضرورة انسجام عملية إعادة الإعمار مع تراث المنطقة وخصائصها المعمارية المتفردة واحترام كرامة الساكنة وعاداتها وأعرافها.

وموازاة مع هذه الإجراءات، انخرطت مختلف مكونات المجتمع المغربي، من داخل الوطن وخارجه، في المجهود الوطني لمساعدة السكان المتضررين، حيث أبانت عن روح التآزر الوطني القوي وروح التضامن الراسخة التي أبهرت العالم أجمع.

وكما أكد جلالة الملك في خطابه السامي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، “رغم هول الفاجعة، فإن ما يخفف من مشاعر الألم، ويبعث على الاعتزاز، ما أبانت عنه فعاليات المجتمع المدني، وعموم المغاربة، داخل الوطن وخارجه، من مظاهر التكافل الصادق، والتضامن التلقائي، مع إخوانهم المنكوبين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى