“تعزيز الصناعة في تزنيت: انطلاق مشروع إنشاء وحدة لتجميع بطاريات السيارات”

قام السيد سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير اداوتنان، يومه الثلاثاء 19 دجنبر 2023، بزيارة لمدينة تزنيت، ليفتتح الزيارة بإعطاء انطلاقة مشروع إنشاء وحدة صناعية لتجميع بطاريات السيارات، من طرف شركة RATOUDIS، و سيشيد المشروع بالمنطقة الصناعية لتزنيت، على مساحة إجمالية تبلغ 2684 متر مربع، و مع مساحة قابلة للبناء تصل ل 1400 متر مربع. لتمتد مدة تنفيذ المشروع إلى 18 شهرا. كما سيمكن هذا الأخير من خلق 75 منصب شغل دائم، و 30 منصب شغل مؤقت خلال مرحلة البناء.
و هنا تجدر الإشارة أن المشروع مخصص لإنشاء وحدة لتصنيع جزئي و تجميع بطاريات السيارات. بالإضافة إلى العمل في مجال استيراد و توزيع البطاريات النهائية، لتشكل التجربة المكتسبة فرصة لفهم احتياجات سوق بطاريات السيارات المحلي و الوطني و الإفريقي ككل، و بالتالي المساهمة في تشجيع مناخ الإستثمار في منطقة سوس ماسة.
كما تقترح الوحدة الصناعية قدرة إنتاجية تبلغ 250.000 وحدة سنويا.

ليتم فيما بعد، تقديم عرض حول مؤهلات مدينة تزنيت، التي تزخر باقتصاد غني و متنوع من زراعة، صيد، حرف يدوية، تجارة، سياحة و صناعة، و كذا موروث ثقافي و فني (فضة، جلد، فخار… ). و ذلك بحضور المنتخبين، و السادة رؤساء الجماعات الترابية لبسط عروض حول تلك الجماعات و المشاكل التي تعاني منها، مع التركيز على التطلعات التنموية للساكنة.

شكلت زيارة السيد الوالي، لمدينة تزنيت، مناسبة أيضا للوقف على تقديم مشروع تحلية مياه البحر لتزويد مدينة سيدي إفني و بعض الدواوير التابعة لإقليم تزنيت بالماء الصالح للشرب.
بالإضافة إلى تقديم مشروع وحدتين متنقلتين، لتحلية مياه البحر، و كذا مشروع محطة تحلية مياه البحر، لتزويد كل من إقليم تزنيت و مدينة تافراوت و الجماعات التابعة لها بالماء الصالح للشرب و سقي المناطق الفلاحية المجاورة.

و في ختام الزيارة، حضر السيد الوالي، اجتماع المجلس الجهوي للماء، الذي كان مناسبة قدم من خلالها السيد مدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، وضعية الموارد المائية بالجهة و مختلف الاستعدادات المسطرة لإستقبال صيف 2024.
بالإضافة إلى عروض أخرى مقدمة من طرف كل من السيد المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب (قطاع الماء)، السيد مدير الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات لأكادير، و المدير الجهوي للفلاحة.
بعد ذلك فتح باب النقاش، الذي مر في جو من الصراحة و روح المسؤولية، مع الدعوة إلى تظافر جهود المصالح المركزية و الجهوية، بهدف تدبير معضلة نذرة المياه بجهة سوس ماسة.
شكلت هذه الزيارة محطة من سلسلة المعاينات الميدانية التي يقوم بها السيد الوالي، من أجل الإطلاع عن كتب على مختلف الإكراهات التي تعاني منها أقاليم الجهة، و ذلك في أفق وضع خارطة طريق تتضمن أهداف تنموية قابلة للتحقيق على أرض الواقع، لما فيه رفاه ساكنة الجهة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى