وزير التشغيل والكفاءات : عدد المستفيدين من البرنامج الحكومي أوراش غير مسبوق في تاريخ المغرب

أفاد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأن عدد المستفيدين من النسخة الثانية من برنامج “أوراش” فاق 60 ألف شخص.

وقال السيد السكوري، في جوابه على سؤال شفوي تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، حول “الحصيلة المرحلية لبرنامج أوراش” ، إنه “بعد تسجيله لحصيلة إيجابية في نسخته الأولى ، تم إطلاق النسخة الثانية لبرنامج أوراش من أجل بلوغ الهدف الإجمالي المتمثل في خلق 250 ألف منصب شغل مباشر في غضون سنتين في إطار أوراش عامة صغرى وكبرى مؤقتة”.

وأشار الوزير إلى أنه تم خلال السنة الجارية تخصيص 20 في المائة من الحصيص الإجمالي للأوراش ذات الأولوية على المستوى الوطني التي سيتم تنزيلها من طرف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، موضحا أن “التشغيل بالمقاولات” يعد من بين مستجدات البرنامج هذه السنة “حيث تم التوقيع خلال شهر يوليوز الماضي على عقود مع 130 مقاولة لتشغيل 50 ألف شخص بعقود طويلة الأمد، تصل مدتها إلى سنة على الأقل”.

وفي السياق ذاته، كشف المسؤول الحكومي، في جوابه على سؤال شفوي آخر تقدم به الفريق الاشتراكي ـ المعارضة الاتحادية حول “سياسات تشغيل الشباب في المغرب، أن برنامج “أوراش” الذي يهم العقود طويلة الأمد مع المقاولات، بلغ عدد المستفيدين منه، حوالي 15 ألف شخص خلال شهرين فقط.

وأبرز أن من مميزات هذا البرنامج أنه “يحترم الحد الأدنى للأجور، كما أنه سيوجه للمناطق التي تعرف خصاصا في سوق الشغل”، مؤكدا أن الحكومة تسهر على تنزيل برامج التشغيل “بعد العمل على تحسينها من أجل استهداف الشرائح المعنية، مع الأخذ بعين الاعتبار تقرير المجلس الأعلى للحسابات الذي رصد مجموعة من النقائص في هذا المجال”.

يذكر أن برنامج ”أوراش” يندرج في إطار تنزيل البرنامج الحكومي 2021 – 2026، فيما يخص مواكبة الأشخاص الذين فقدوا عملهم ويجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل، وذلك عبر شراكة تشمل القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وكذا جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، بالإضافة إلى مقاولات القطاع الخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى