الرأي 24…متابعة 

تصل الكثير من الزيجات إلى مرحلة الطلاق، ورغم أن الطلاق أمرٌ غير مرغوب بالنسبة للكثيرين، ولا أحد يتصور أنه قد يصل إلى هذه المرحلة ، إلا أنه يكون الحل الأفضل أحيانًا، ويجب ان يعرف الزوجان متى تُعد هذه العلاقة منتهية وغير قابلة للإصلاح، فالانسحاب وإنهاء الأمر في الوقت المناسب، يوفر الكثير من الوقت والطاقة، ويمنع تراكم الضغائن. وفي ما يلي 5 إشارات تخبركِ أن الطلاق هو اختيارك الأفضل.

1- عدم القدرة على التواصل
لا يمكن إقامة علاقة صحية بين زوجين دون أن يكون التواصل الجيد هو العمود الأساس لهذه العلاقة، فالتواصل يعني تقريب وجهات النظر وتجنب سوء الفهم، وغياب التواصل بين الزوجين يؤدي إلى الكثير من المشاكل والصراعات التي لا يمكن حلها، فحتى حل المشاكل يحتاج إلى تواصل جيد.

2- عدم الاحترام وعدم مراعاة المشاعر
الاحترام عنصر أساس من عناصر العلاقة الصحية، حتى في أوقات الأزمات والمشاكل يجب أن يحافظ كلا الزوجين على احترام الآخر، وألا يؤذي أحدهما الآخر بالقول أو بالفعل، أما عدم الاحترام وعدم مراعاة مشاعر شريك الحياة، فهو مسمار في نعش الزواج.

3- تراكم الضغائن
الشعور بالضغينة والكراهية تجاه شريك الحياة يعني عدم وجود المودة والرحمة، وهما أساس الحياة الزوجية الصحية.

4- عدم القدرة على اتخاذ قرار الطلاق
هناك الكثير من الأمور التي تقف عائقاً أمام اتخاذ قرار إنهاء الزواج، مثل وجود أطفال، أو عدم القدرة على إنهاء علاقة استهلكت سنوات من العمر، أو حتى الخوف من الأمور المالية، لكن البقاء في زواج من أجل أمور مثل السابق ذكرها، يعني أن الطلاق هو الاختيار الأفضل، لأن هذه العلاقة لا ترقى لقداسة الزواج.

5- غياب العلاقة الحميمة
العلاقة الحميمة أحد أنواع التواصل بين الزوجين، فهي تحقق الشعور بالرضى والإشباع، وغيابها يسبب الشعور بالمرارة والبعد بين الزوجين، ما يهدد استقرار الزواج