عمالة إنزكان أيت ملول تعقد اجتماعا لتسريع توقيع اتفاقية حماية المنطقة الغربية من مخاطر الفيضانات

عقد بمقر عمالة انزكان ايت ملول، يومه 12 دجنبر 2023، اجتماع لتتبع ومناقشة الحلول المناسبة لتسريع وثيرة التوقيع على الاتفاقية الخاصة بمشروع حماية المنطقة الغربية لايت ملول من مخاطر فيضانات واد سوس.

حضر الاجتماع كل من ممثل مجلس جهة سوس ماسة و رئيس المجلس الإقليمي و رئيس جماعة انزكان و رئيس جماعة ايت ملول و ممثلين عن مديرية تدبير المخاطر الطبيعية بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية و نائب المدير العام لوكالة الحوض المائي لسوس ماسة و رؤساء المصالح و الأقسام بعمالة إنزگان ايت ملول.

وناقش الاجتماع مجموعة من النقط التي تهم محتوى المشروع، أهمها انجاز حاجز وقائي طوله 3 كلم بالمنطقة الغربية لايت ملول وكذا اعداد الدراسات التقنية اللازمة لتفعيل انجاز هذا المشروع على أرض الواقع.

وأكدت الأطراف المشاركة في الاجتماع أن قيمة المشروع الاجمالية تبلغ 60 مليون درهم، ساهمت فيه وزارة الداخلية بحصة تجاوزت 20%.

ويأتي هذا المشروع في إطار برنامج التدبير المندمج لمخاطر الكوارث والقدرة على مواجهتها لوزارة الداخلية، والذي يندرج بدوره في إطار الاستراتيجية المتكاملة للوقاية من آثار الكوارث الطبيعية، وتدبيرها والحد من المخاطر المترتبة عنها.

وبعد انتهاء الاجتماع، انتقل الحضور لزيارة عدة مواقع لواد سوس تعرف تنزيل هذا المخطط المتكامل، والذي يضم كذلك بناء قنطرتين جديدتين لربط مدينة انزكان واكادير وايت ملول مع محيطهم الحيوي، بالاضافة لمشروع التهيءة البيئية من خلال رفع النفايات وطمر الأثقاب.

وفي الاخير، عبر المنتخبون عن تثمينهم لهذه المبادرات التي تتماشى مع مخططاتهم الجماعية والبرنامج الحكومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى