الرأي24/رشيد الكادي

 

أشرف رئيس قطب دائرة سيدي موسى الحمري إقليم تارودانت صباح يوم أمس السبت 16 يناير 2021 ، رفقة لجنة مكونة من  قائد قيادة أركانة، رئيس المجلس الجماعي لإيملمايس، مدير مصالح لذات الجماعة إلى دوار تمجلوشت بجماعة إيملمايس على حفل تدشين مشروع تزويد الدوار بالماء الصالح للشرب الذي تم إنجازه بشراكة  بين وزارة الداخلية والجماعة الترابية إيملمايس بكلفة إجمالية قدرها 789024,22 ،بلغت مساهمة وزارة الداخلية مبلغ 553840,00 درهم و الجماعة ساهمت بمبلغ 235184,22 درهم.

وبالمناسبة  قام الوفد بزيارة تفقدية لعدد من الدواويرللوقوف على المجهودات المبذولة من طرف السلطات الإقليمية  ومنتخبي  المنطقة لتأمين حاجيات الساكنة المحلية، وتحسين شروط عيشها ، خصوصا في هذه الظرفية الخاصة.

بعض المشاريع التي تم إنجازها بتراب الجماعة:

– تزويد دوار أيت إحيا بالماء الصالح للشرب،بكلفة إجمالية قدرها 765790,77 درهم، بلغت مساهمة وزارة الداخلية مبلغ 632960,77،فيما ساهمت الجماعة بمبلغ 132830,77.

-تزويد دوار تغزوت بالماء الصالح للشرب، بكلفة إجمالية قدرها 817256,52 درهم ،مساهمة وزارة الداخلية 712080,00 درهم،و الجماعة بمبلغ 105176,52 درهم.

-تزويد دوار كرماض بالماء الصالح للشرب ،بكلفة إجمالية قدرها 499418,45 درهم بتمويل ذاتي من ميزانية الجماعة.

– تزويد دوار كاكت بالماء الصالح للشرب في شطره الثاني ،بمبلغ 190524,00 درهم، هذا المشروع مازال في طور الإنجاز و الأشغال في مراحلها الأخيرة.

كما وقف  رئيس القطب والوفد المرافق له خلال قيامهم بجولة  بعدد من الدواوير ، في عمق المنطقة الجبلية ” إدا اومحمود”  التابعة  لايملمايس على مختلف العمليات المنجزة لتامين تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب، حيث تم الاطلاع على عدد من المشاريع التي تم إنجازها لتوفير هذه المادة الحيوية، خصوصا في ظروف الحجر الصحي، هذا بالإضافة إلى الوقوف على مال مشاريع أخرى تم إنجازها في إطار فك العزلة عن ساكنة عدد من الدواوير بهذه المناطق النائية. وهي المشاريع التي حظيت بتقدير الساكنة لأثرها الايجابي على عيشهم اليومي.
الى ذلك ، قام الوفد  بتفقد عدد من الأحياء، والتواصل مع فعاليات محلية حول عدد من القضايا الملحة والتي تستأثر باهتمام الساكنة، “التعليم  الصحة  وفك العزلة ” وفي كلمة وجهها رئيس  القطب  للساكنة قال: قمنا  بهذه  الزيارة التفقدية  بتعليمات  من السيد  العامل من أجل  الإنصات  لهمومكم وإيجاد  حلول  لها في اقرب الآجال وأبواب الدائرة مفتوحة  للجميع خدمة للصالح العام ،
وتأتي هذه الزيارات التفقدية والتواصلية لمختلف المناطق ، خصوصا النائية في إطار انشغال متواصل للسلطات الإقليمية بمختلف هموم ومشاكل الساكنة، وتفقد أوضاعها بمختلف مستوياتها، وتحديد حاجياتها، خصوصا ذات الأولوية ، والتتبع الدقيق، لمختلف الاوراش التي تم إطلاقها، ومدى جاهزيتها ومساهمتها في تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للساكنة، والرصد عن قرب للخصاص الذي تعرفه بعض المناطق ، خصوصا في القطاعات الحيوية، وإيجاد حلول مستعجلة لكثير منها. حيث تم إطلاق عدد من البرامج والعمليات في مجال الماء الشروب بعدد من جماعات الإقليم. وهي العمليات التي سيكون لها وقع إيجابي على الساكنة المستفيدة .

كما تم التوقيع اتفاقية شراكة بين رئيس المجلس الجماعي و كل من رئيس جمعية تمجلوشت للتنمية الاجتماعية و كذا رئيس جمعية الخير بدوار كرماض ،وذلك قصد تسيير المشروعين،  بعد مصادقة المجلس الجماعي لإيملمايس على مشروع الاتفاقيتين خلال دورته الاستثنائية التي عقدت بتاريخ 13 يناير 2021.

يشار أن ساكنة دواويرالمنطقة خصصت للوفد استقبالا حارا، فرحا  بمشاريع التزويد بالماء الشروب،  هذا وتتقدم سكان تمجلوجت بالشكر الجزيل لعامل صاحب الجلالة على الإقليم السيد الحسين  أمزال  والسيد الكاتب العام  ورؤساء  المصالح الخارجية  والسلطات  المحلية  باركانة  والسيد رئيس  القطب ،  والسيد رئيس المجلس  ابراهيم تكوشت ،على المجهودات الجبارة التي يبذلونها لخدمة الساكنة ،

واختتمت الزيارة بدوارتمجلوجت بكلمة  ألقاها رئيس المجلس الترابي اوتكوشت جاء فيها .

في إطار الحملة المحمودة التي تقوم بها السلطات المحلية  بقطب  سيد ي موسى الحمري ، للحد من إنتشار وباء فيروس كوفيد19 ، تحت الإشراف الفعلي للسيد عامل صاحب الجلالة على الإقليم , ساكنة ايملمايس  يتقدمون لسيادتكم بخالص الشكر والتقدير ، على جميل صنيعكم الذي زاد من قدركم و قيمتكم و الذي أبان عن كفاءتكم و حنكتكم في التسيير و التخطيط المحكم.

السيد العامل بما نعلمه عن سيادتكم من حس مواطنة عال و تفان في العمل خدمة للوطن و للصالح العام و المواطنين، ترفع لكم ساكنة ادا أومحمود خالص عبارات الشكر و الامتنان على تتبعكم كل صغيرة و كبيرة لمحاربة الوباء و التحسيس و التوعية، وإعطاء الأولوية لاقتناء مواد التعقيم وتوزيع قفة المساعدات للأسر المعوزة، لمواجهة جائحة كورونا، كما لاقت تلك العملية استحسانا وتنويها مميّزا من طرف ساكنة قطب  سيدي موسى الحمري ، و نفتخر بك على مجهوداتك القيمة والتي تميزت بالنجاح في التوزيع ولم تغفل أي فئة من فئات الساكنة، كما تدخل كذلك هذه التدابير للحد من التأثيرات الاقتصادية على مختلف مناحي القطاعات الاقتصادية، التي تنعكس على مختلف القطاعات الاجتماعية.

و إذ نثمن لكم هذا الصنيع الذي عم صداه إقليم تارودانت و الأقاليم  المجاورة  حتى أصبح حديث الساعة و حديث كل الألسن ، و إن الساكنة تحيطكم علما بأنها على أتم الاستعداد لتقديم كل مساعدة تطلبونها لاستمرارية مجهودكم و ذلك دون أدنى تردد و بصدر رحب، ولنستمر في رفع تحدي مجابهة جائحة فيروس كورونا “كوفيد19″، في إطار  عملية تويزي  التي  أعطيتم انطلاقتها بقطب  تارودانت  ،و نلتزم بشروط وواجبات الإجراءات الاحترازية، تحت السدة العالية بالله مولانا أمير المؤمنين ملكنا المحبوب محمد السادس أعزه الله ونصره، واختتمها بقول المصطفى “عينان لاتمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله” حفظ الله بلادنا من كل مكروه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.