الرأي24

 

وفق مجموعة من الإجراءات الاحترازية المعمول بها للتصدي لجائحة كوفيد 19 من خلال اتخاذ العديد من التدابير أبرزها تطبيق شروط التباعد .
إحتضنت قاعة الاجتماعات بمقر عمالة الإقليم أشغال الدورة العادية لشهر يونيو للمجلس الإقليمي ، أمس الإثنين 14 يونيو الجاري بحضور السيد الكاتب العام للعمالة؛ وأعضاء المجلس بالإضافة إلى رؤساء المصالح الخارجية المعنية.


إفتتح رئيس المجلس محمد العربي أشغال الدورة بالترحيب بالحضور مؤكدا على الإرادة الجماعية لأعضاء المجلس وكافة المتدخلين في مواصلة الانخراط في البعد التنموي للاستجابة لطموحات الساكنة بهذا الإقليم، مشددا على ضرورة إرساء سياسة حكيمة تستجيب لمطالب الساكنة الملحة وفق سياسة تشاركية بين مختلف المسؤولين والفاعلين بالإقليم من أجل تحقيق تنمية شاملة ومستدامة.
هكذا، تم تلاوة جدول أعمال الدورة، التي ستعقد في جلستين يومي 14 و23 يونيو الجاري:
الجلسة الأولى: الاثنين 14 يونيو 2021


1- الدراسة والتصويت على تعديل اتفاقية توكيل محامي للدفاع على مصالح مجلس الإقليم.
2- الدراسة والتصويت على تعديل اتفاقية بين مجلس إقليم تارودانت والمفوض القضائي.
3- الدراسة والتصويت على ملحق تعديلي لاتفاقية التدبير المفوض للنقل بين الجماعات بالإقليم.
4- الدراسة والتصويت على تعديل اتفاقية شراكة بين مجلس إقليم تارودانت والمديرية الإقليمية لوزارة الصحة بخصوص تسليم سيارة إسعاف.
5- الدراسة والتصويت على اتفاقية إطار للتعاون والشراكة بين مجلس إقليم تارودانت وجمعية أصدقاء المختار السوسي بتارودانت .
6- الدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة بين مديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية وعمالة إقليم تارودانت ومجلس الإقليم وجمعية بوغانيم للثقافة والرياضة والأعمال الاجتماعية لبناء وتجهيز ملعب لكرة القدم.
7- الدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة لتوسيع وتأهيل دار الطالب والطالبة اسندالن.
8- الدراسة والتصويت على ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة بخصوص بناء وتجهيز مركز لتصفية الدم بتالوين.
9- الدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة بين مجلس اقليم تارودانت وجمعية اكرض للتنمية والتعاون في شأن تسيير قاعة متعددة الاختصاصات بدوار أكرض جماعة اغرم.
10- الدراسة والتصويت على ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة بين جمعية أناروز نتودرت لتصفية الدم والمبادرة الوطنية للتنمية بشأن بناء مركز تصفية الدم باغرم.
11- الدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة بين مجلس الاقليم والجماعة الترابية الفيض وجمعية تيفاوين للتنمية والتعاون لتعبيد طريق بدوار احشاش على طول 2 كلم.
12- إبداء رأي مجلس إقليم تارودانت حول مشروع المخطط المديري لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لها لإقليم تارودانت.
الجلسة الثانية: الاربعاء 23 يونيو 2021
13- الدراسة والتصويت على إعادة برمجة بعض اعتمادات ميزانية التجهيز.
14- المصادقة على إغلاق الحساب الخصوصي: المبادرة المحلية للتنمية البشرية.
15- دراسة ومناقشة حصر لائحة مراكز الفحص التقني المستفيدة من تسديد المبالغ المؤداة سابقا والمتعلقة بالطوابع الخاصة بالرسم على المركبات الخاضعة للمراقبة التقنية.
16- الدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة بين مديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية وعمالة إقليم تارودانت ومجلس إقليم تارودانت وجمعية أضوار للماء الصالح للشرب والتنمية والتعاون لانجاز مشروع حفر بئر وتجهيزه وبناء صهريج مائي بالجماعة الترابية مشرع العين.
17- الدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة وتعاون بين مجلس إقليم تارودانت والجماعة الترابية ولقاضي لتزويد دوار إغيرن تنزكا بالماء الصالح للشرب.
18- الدراسة والتصويت على اتفاقية إطار لوضع آليات مجلس الإقليم رهن إشارة الجماعات الترابية وباقي المؤسسات العمومية.
19- الدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة لتجهيز مقر مجموعة الجماعات مجموعة الجماعات المحافظة على البيئة.
20- دراسة مشكل الخصاص ونذرة المياه بالإقليم والاجراءت الممكن اتخاذها في هذا المجال.
21- دراسة إشكالية الفيضانات بالإقليم.
22- دراسة ومناقشة الإشكاليات المترتبة عن قرار الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين بجهة سوس ماسة و القاضي بتحديد 10 تصاميم كسقف شهري بالنسبة للمهندسين المعماريين.
23- الدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة بين مجلس الإقليم وجماعة الكفيفات، والمتعلقة انجاز مشروع بجماعة بانجول بدولة غامبيا بدعم من الصندوق الإفريقي للتنمية والتعاون.
24- الدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة والتعاون بين جماعة اركانة والمتعلقة بانجاز مشروع بجماعة ميومبا في دولة بوروندي بدعم من الصندوق الافريقي للتنمية والتعاون.


وبعد التداول و المناقشة المستفيضة في النقطة المدرجة بالجلسة الأولى لهذه الدورة بين السادة الأعضاء خاصة النقطة 12 المخصصة لإبداء رأي مجلس إقليم تارودانت حول مشروع المخطط المديري لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لها لإقليم تارودانت، والتي أخدت حيزا للنقاش.
تم التصويت بالإجماع على كل النقطة المشار اليها اعلاه ، فيما صوت عضو واحد على النقطة 12 بالرفض
وللإشارة، ان النقطة المتعلقة بالدراسة و التصويت على اتفاقية شراكة بين مديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية وعمالة إقليم تارودانت و مجلس الإقليم وجمعية بوغانيم للثقافة و الرياضة و الأعمال الاجتماعية لبناء و تجهيز ملعب لكرة القدم فقد تقرر إدراجها خلال الدورة الاستثنائية.