الرأي24

 

خصصت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم بنسليمان، خلال سنتي 2019 و 2020 ، اعتمادات تفوق قيمتها 44 مليون درهم لتمويل مشاريع شملت مختلف البرامج .

وحسب معطيات قدمت خلال اليوم الاحتفالي، الذي نظمته عمالة إقليم بنسليمان ، أمس الجمعة ، بمناسبة الذكرى ال 16 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والذي ترأسه عامل الإقليم السيد سمير اليزيدي ، فقد بلغت الكلفة الإجمالية للمشاريع المنجزة ، ما يزيد عن 44 مليون درهم ، ساهمت فيها المبادرة بأزيد من 33 مليون درهم، همت 89 مشروع، استفاد منه ما مجموعه 85976 مستفيد .

وركز هذا اللقاء ، المنظم حول موضوع ” كوفيد 19 والتعليم : الحصيلة والآفاق لتحصين المكتسبات”، بشكل عام ، على تقديم حصيلة مختلف المشاريع خلال سنتي 2019 و2020 ، في إطار البرامج الأربعة للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأكد السيد سمير اليزيدي، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الذكرى تأتي في سياق جائحة كوفيد-19، وما يترتب عنها من انعكاسات اقتصادية واجتماعية لا سيما في مجال التعليم، بالرغم من المجهودات المبذولة من طرف قطاع التربية الوطنية.

وأضاف أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هي مشروع يمثل نقطة تحول حقيقية في عملية التنمية في المغرب ، وخلق الظروف المواتية لتحقيق الاستقرار الاجتماعي والنمو الاقتصادي، وذلك بفضل الإنجازات العديدة والمهمة التي كان لها وقع كبير على الظروف المعيشية للسكان، خاصة في المناطق التي كانت فيها مؤشرات الهشاشة والفقر في أعلى مستوياتها.

وتابع أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أولت أهمية كبرى لتشجيع التمدرس والتفوق الدراسي ومكافحة الهدر المدرسي من خلال تعزيز الأنشطة الموازية والتوجيه والدعم المدرسي لفائدة التلاميذ المنحدرين من أوساط هشة.

وفي هذا الإطار، تميزت سنة 2019 ، بشكل خاص ، باقتناء 5 حافلات للنقل المدرسي لفائدة أكثر من 450 تلميذة وتلميذا، وبناء وتجهيز الداخليات التي وفرت خدمات الإيواء لأكثر من 200 تلميذة وتلميذا .

من جانبه أبرز رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم بنسليمان، السيد حسن عابدي، الجهود المبذولة في سياق تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال جائحة كورونا وخاصة قطاع التعليم، متوقفا على الخصوص عند مشاريع البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، خاصة محور التعليم الأولي .

وأضاف أن قطاع التعليم يعتبر من بين أولويات مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ببنسليمان، والتي ساهمت في تقريب خدمة التعليم الأولي بالمناطق القروية والنائية، وتقديم الدعم التربوي للتلاميذ المتعثرين في الدراسة.