بشرى للمتعاقدين: وزارة التربية الوطنية تعلن عن الشروع في إجراءات ترسيم أساتذة أطر الأكاديميات

تأتي عملية ترسيم الأساتذة “المتعاقدين” في إطار حرص الوزارة على تحسين أوضاع المدرسين بشكل عام، وتعزيز جودة التعليم في المغرب.

حظيت فئة من أساتذة أطر الأكاديميات ببشرى سارة، بعدما أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الخميس، عن الشروع في إجراءات ترسيمهم.

خطوة نحو تحسين الوضع المهني

وتأتي هذه الخطوة، التي طال انتظارها من قبل الأساتذة المعنيين، تفعيلاً لأحكام المرسوم رقم 2.24.140 الصادر في 23 فبراير 2024 في شأن النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية، ولاسيما المادة 80 منه، والتي تنص على ترسيم المتمرنين الذين قضوا مدة سنة واحدة على الأقل، بهذه الصفة، ولم يتم ترسيمهم إلى غاية تاريخ العمل بهذا المرسوم.

وتهدف عملية الترسيم إلى:

تمكين الأساتذة من الترقية في الرتبة.
فتح المجال أمامهم للمشاركة في امتحانات الكفاءة المهنية ومباريات ولوج بعض مراكز تكوين الأطر العليا التابعة للوزارة.
ضمان استقرارهم الوظيفي والمهني.
ترحيب من الأساتذة

وقد لاقت هذه الخطوة ارتياحًا كبيرًا لدى أساتذة أطر الأكاديميات، الذين عبروا عن شكرهم للوزارة على حرصها على تحسين أوضاعهم المهنية.

ملاحظات هامة

تستفيد من هذه العملية فئة محددة من الأساتذة، وهم الذين تم توظيفهم طبقا لأحكام القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والذين لم يتم ترسيمهم إلى غاية فاتح شتنبر 2023.
تتم عملية الترسيم وفق كيفيات محددة، من خلال لجان مكونة من خمسة أعضاء من مختلف السلك التعليمي.
تحدد الوزارة آجال الترسيم، مع تحديد مسؤولية كل جهة في هذه العملية.

خطوات الترسيم

وضعت الوزارة آلية محددة لعملية الترسيم، حيث ستقوم لجان مكونة من خمسة أعضاء من مختلف السلك التعليمي بتقييم كل أستاذ متمرن من الدرجة الثانية – الرتبة 1.

وستقوم هذه اللجان بإعداد تقارير تتضمن اقتراح ترسيم أو تأجيل ترسيم الأطر المعنية، مصنفة حسب الإطار والسلك التعليمي الذي يزاولون به مهامهم.

أما بالنسبة لأطر المختصين التربويين والمختصين الاجتماعيين ومختصي الاقتصاد والإدارة المتمرنين من الدرجة الثانية – الرتبة 1، فيتم اقتراح ترسيمهم أو تأجيل ترسيمهم من طرف رؤسائهم التسلسليين، بموجب محاضر جماعية.

آجال الترسيم

وحددت الوزارة آجال الترسيم كالتالي:

قيام مديرات ومديرو مؤسسات التربية والتعليم العمومي بموافاة المديريات الإقليمية بالمحاضر الجماعية المشار إليها أعلاه، في أجل أقصاه يوم الجمعة 21 يونيو 2024.
أن تقوم المديريات الإقليمية بموافاة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بهذه المحاضر في أجل أقصاه يوم الجمعة 28 يونيو 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى