المهرجان الدولي للشعر والزجل في الدار البيضاء: احتفاء بالإبداع والتواصل الثقافي

تعيش مدينة الدار البيضاء أيام 22، 23، 24 و25 ماي الدورة الثامنة عشرة من فعاليات المهرجان الدولي للشعر والزجل، والذي تنظمه جمعية بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية. يعتبر هذا المهرجان مناسبة سنوية تجمع بين الشعراء والزجالين من مختلف أنحاء المغرب، ليقدموا إبداعاتهم في جو من التنافس والإبداع.

تعلن إدارة المهرجان إلى علم كافة الشعراء والشواعر أن باب المشاركة سيبقى مفتوحًا حتى اليوم ما قبل الأخير، والذي يوازي يوم الاختتام. لذا، على الراغبين في المشاركة التواصل مع إدارة المهرجان عبر أرقام الواتساب: 0661609109 / 0694544366، للحصول على كامل المعلومات بخصوص المشاركة في المهرجان، وأيضًا في الديوان الشعري الجماعي الذي وصل هذه السنة إلى إصداره الرابع عشر.

سيُفتتح المهرجان يوم الثاني والعشرين من الشهر الجاري بقاعة المركب الثقافي حبيبة المذكوري ابتداءً من الساعة السادسة مساءً. سيتميز حفل الافتتاح بتوقيع ديوان الزجال المغربي الشهير محمد عزيز بنسعد والمعنون بـ “سارح الظلمة بنهار”. كما سيعرف الحفل قراءات لأعضاء لجنة التحكيم، من بينهم الأستاذين سعيد الإمام وإبراهيم، عبد الكبير الروداني، موساوي، رشيد ياقوتي، عبد العزيز بحفيض، وحسن أعضاب، فضلاً عن انطلاق إقصائيات الدورة الثامنة عشرة، حيث سيعتلي المنصة شعراء وشواعر لقراءة قصائدهم الموزعة بين الشعر المنظوم والحر وكذلك الزجل.

ستستمر أطوار التباري طيلة الأيام الثلاثة الأولى من المهرجان، بمشاركة أكثر من مائة شاعر وشاعرة من مختلف أنحاء المغرب. اليوم ما قبل الأخير، الذي يوافق الرابع والعشرين من ماي الجاري، سيشهد بالإضافة إلى الإقصائيات وقراءات الشعراء، تنظيم محاضرة للشاعر والزجال محماد العفيري حول موضوع “مرآة ذوي قدرات”، وستحتضنها دار الشباب بنسودة، المركب التربوي الحسن الثاني سابقًا.

تُختتم فعاليات الدورة الحالية يوم السبت 25 ماي بالمركب الثقافي حبيبة المذكوري، بتكريم الإعلامي والسيناريست والمنتج والمخرج أحمد بوعروة، ابتداءً من الساعة السادسة مساءً. كما سيتم تقديم قراءات للقصائد الفائزة وتوزيع الجوائز على الفائزين.

هذا المهرجان ليس فقط منصة للتنافس الشعري، بل هو أيضًا مساحة للتواصل والتفاعل الثقافي، حيث يجتمع عشاق الشعر والزجل ليشاركوا في تجربة فريدة تعزز الروابط الثقافية وتساهم في نشر وتطوير التراث الأدبي المغربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى