فيلم “وحده الحب” لكمال وحنين.. حب جارف وموسيقى حالمة تكسر الحدود

فيلم “وحده الحب” للمخرج كمال كمال، ومن إنتاجه بالاشتراك مع الحسين حنين، قدم عرضاً مشوقاً خلال فعاليات المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، والذي تستمر عروضه حتى السبت 26 أكتوبر 2024. هذا العمل السينمائي أثار العديد من التساؤلات وأسر قلوب الحاضرين من خلال قوة السرد وأسلوب المعالجة الفنية.

يأخذ الفيلم المشاهد في رحلة عاطفية عميقة، حيث يسلط الضوء على المشاعر الفياضة بين الشعبين المغربي والجزائري، المتباعدين بفعل الحدود المغلقة. يعبر الفيلم عن الفرح الجريح الذي يملأ العديد من العائلات المشتتة بين الجهتين، ويعرض الحب النقي الصادق الذي يجمع بين المغاربة والجزائريين، في إطار فني وإنساني رفيع المستوى، تدعمه موسيقى رقيقة تتحدى الحدود وتتسلل إلى أعماق الروح.

معالجة كمال لموضوع إغلاق الحدود بين البلدين الشقيقين، وتفريق العائلات كنتيجة للصراعات السياسية، تتميز بشفافية عالية ومشاعر إنسانية مفعمة بالحب والتعاطف. الفيلم يتجاوز المفاهيم التقليدية للسينما، حيث لا يعتمد فقط على التصوير والكاميرا والإضاءة، بل يركز على إيصال رسائل عميقة ومشاعر شفافة تنبع من صميم القصة، لينشر جمالاً يعبر الحدود السياسية والاعتبارات المتحيزة، ويدعو إلى تجاوز الحواجز والنيات السيئة التي تفرق بين الشعوب.

استلهم كمال سيناريو الفيلم من زيارته إلى منطقة السعدية الحدودية، حيث رأى مشهداً مؤثراً لشابة جزائرية تحمل رضيعها عالياً على الجانب المغربي لترى أمها الواقفة على الجانب الجزائري. هذا المشهد العاطفي القوي كان الدافع وراء كتابة الفيلم، الذي يأتي برسائل مصورة ومشاهد مفعمة بالحنين والحب، في دعوة صريحة لإنهاء الانقسامات والعودة إلى قيم الإنسانية المشتركة.

أدهش كمال كمال جمهور المهرجان بقصص شخصيات فيلمه المنسوجة من قسوة الزمن، وبموسيقاه المؤثرة التي اهتزت لها مشاعر الحاضرين. الفيلم يعكس إيمان المخرج العميق بقدرة الحب على تغيير القلوب، وتحويل الألم إلى مصدر للتواصل الإنساني.

بعد عرض الفيلم، وصف كمال السينما بأنها “المعبد الذي يجمع الفنون الستة التي سبقته”، معبراً بذلك عن فلسفته الفنية التي تحتفي بالحياة وتؤمن بالتسامح والتواصل الإنساني.

يُذكر أن فيلم “وحده الحب” هو من إنتاج “أسكا للإنتاج” و”أطلانتيس فيلم”، ويشارك في بطولته نخبة من الممثلين، منهم يونس ميكري، سحر الصديقي، فاطمة الزهراء بلدي، ربيع القاطي، وأحمد مداح، بالإضافة إلى العديد من الأسماء اللامعة في الساحة الفنية المغربية.

 

الحسين سلام

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى