انطلاق فعاليات مهرجان العسل 2024 بإيموزار إداوتنان بعد انقطاع دام سبع سنوات

شهدت جماعة إيموزار إداوتنان اليوم، الخميس 22 غشت 2024، انطلاق فعاليات مهرجان العسل 2024 بعد انقطاع دام سبع سنوات، وذلك تحت إشراف السيد سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة وعامل عمالة أكادير إداوتنان. ويستمر المهرجان حتى 24 غشت، ويتضمن برنامجاً حافلاً بالأنشطة المتنوعة التي تساهم في تعزيز الدينامية الثقافية والاقتصادية بالمنطقة.

رافق السيد الوالي في افتتاح المهرجان وفد رفيع المستوى ضم ممثلي المصالح الأمنية والسلطة المحلية والمصالح الخارجية والنواب البرلمانيين ورؤساء الجماعات الترابية بأكادير إداوتنان، بالإضافة إلى ممثلي مجلس جهة سوس ماسة ومجلس عمالة أكادير إداوتنان والغرف المهنية بالجهة.

يهدف مهرجان العسل إلى التعريف بالموروث الثقافي والتراثي للمنطقة، وتسليط الضوء على المؤهلات البشرية والاقتصادية التي تزخر بها. كما يسعى إلى تثمين المنتجات الفلاحية المحلية، وخاصة العسل الذي يُعدّ من أبرز المنتجات التي تشتهر بها إداوتنان.

وقد شملت فعاليات اليوم الأول من المهرجان إطلاق “سباق العسل” للدراجات الجبلية، إلى جانب قافلة طبية تم تنظيمها بمقر المركز الصحي لإيموزار إداوتنان. كما تم غرس شتائل نبتة “تازوكنيت” التي ترتبط ببيئة المنطقة. وفي إطار الأنشطة العلمية، ترأس السيد الوالي ندوة تناولت موضوع “تثمين جودة العسل بإداوتنان، أساس للتنمية المحلية”، وتهدف إلى مناقشة سبل تحسين جودة العسل وتعزيز دوره في التنمية المستدامة.

كما قام السيد الوالي بزيارة للتعاونية النسوية الفلاحية “إمي أوكرض” التي تختص في إنتاج العسل ومشتقاته، حيث اطلع على الجهود المبذولة من قبل نساء المنطقة في تطوير هذه الصناعة التقليدية وتعزيز دورها في تحقيق التنمية الاقتصادية المحلية.

يمثل مهرجان العسل 2024 فرصة هامة لإبراز الغنى التراثي والثقافي لإيموزار إداوتنان، وتشجيع التفاعل بين مختلف الفاعلين المحليين لتعزيز التنمية المستدامة بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى