منتدى “إباراز أمزالن”: منصة للتشاور والتقاسم في إطار فعاليات تيفاوين بأملن

نظّمت جمعية أمزالن وأملن، وجماعة أملن، بدعم من الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، منتدى الفعاليات والجمعيات “إباراز أمزالن”، تحت شعار: “تواصل، تشاور، وتقاسم”، وذلك بالموازاة مع فعاليات تيفاوين في دورتها السادسة عشرة، اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2024.

وقد تميز المنتدى بحضور كل من السيد عبد الرحمن حجي، رئيس المجلس الجماعي، والسيد عبد الله غازي، النائب البرلماني عن إقليم تيزنيت، والسيدة السعدية أكردوس، نائبة رئيس مجلس جهة سوس ماسة، والسيد ياسر شهمات، نائب رئيس المجلس الإقليمي، إلى جانب رؤساء عدد من المصالح الخارجية، وممثلين عن مؤسسات عمومية وخاصة، وممثلي جمعيات المجتمع المدني النشيطة بتراب الجماعة، وأعضاء وموظفي جماعة أملن.

وفي هذا الصدد، شهدت الجلسة الافتتاحية إلقاء كلمات من السيد عبد الرحمن حجي، رئيس المجلس الجماعي، والسيد عبد الله غازي، النائب البرلماني، والسيدة السعدية أكردوس، نائبة رئيس مجلس جهة سوس ماسة، والسيد ياسر شهمات، نائب رئيس المجلس الإقليمي لتيزنيت. أجمع المتحدثون في كلماتهم على أهمية المنتدى، والمواضيع المطروحة للتشاور، والتقاسم، وتبادل الآراء بشأنها، بالإضافة إلى الدينامية الجمعوية النشيطة التي تعرفها المنطقة.

فيما يخص المحاور المرتبطة بهذه الدورة، قدم الدكتور حسن إنشاد، كاتب وباحث في تاريخ المنطقة، عرضًا قيمًا حول المقومات الطبيعية والجغرافية والتاريخية لمجال أملن كرافعة للتنمية السياحية. تلاه عرض آخر للسيد ياسين بكري، رئيس جمعية أملن للسياحة الإيكولوجية والتنمية المستدامة وفاعل في القطاع السياحي، حول السياحة التضامنية بأملن، وواقع المزارات السياحية. واختتم هذا المحور المتعلق بالسياحة القروية بأملن، بتقديم الدكتور هشام أمشاعرو، باحث بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير وفاعل في القطاع السياحي، مداخلة حول الفرص والتحديات المتعلقة بالسياحة القروية في المنطقة.

إلى جانب ذلك، قدم السيد محمد ادحامد، عن جمعية الهجرة والتنمية، أهم الخطوط العريضة للخطة المحلية للشباب التي عملت جماعة أملن على بلورتها في إطار المقاربة التشاركية مع شباب المنطقة، وبتعاون مع جمعية الهجرة والتنمية. كما قدّم السيد كريم حنفي، المدير الإقليمي لقطاع الشباب، عرضًا حول واقع المرافق المتعلقة بالشباب في المنطقة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى